رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: أوغندا تبحث نشر قوات فى مالى

قوات فى مالى
قوات فى مالى

ذكرت صحيفة (ذى أوبزيرفر) البريطانية، أن أوغندا تبحث إرسال جنود للقتال بجانب قوات الاتحاد الإفريقى فى حربها ضد المتشددين فى مالى بموجب القرار 2085 الذى أقره مجلس الأمن الدولى فى 20 ديسمبر 2012 ويفوض نشر بعثة دعم دولية فى مالى تقودها إفريقيا لفترة أولية مدتها سنة واحدة.


ومن دون تأكيد نشر قوات أوغندية فى مالى، ذكر وزير خارجية أوغندا هنرى أوريم أوكيلو، فى تصريحات خاصة أدلى بها إلى الصحيفة ونشرت على موقعها الإلكترونى: "أن نظيره المالى تيمان كوليبالى قام مؤخرا بزيارة إلى كمبالا للمطالبة بشكل رسمى بتقديم يد المساعدة العسكرية إلى بلاده".

وقال أوكيلو، "إن كوليبالى جاء إلى أوغندا لحث الرئيس يورى موسيفينى على دعم قوات الاتحاد الأفريقى فى مالى وإمدادها بجنود أوغنديين"، مشيرا إلى أن مالى تقدر الدور الناجح الذى قامت به أوغندا فى الصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وبوروندى وغيرها من الدول الأفريقية، ومع ذلك قالت الصحيفة إن المتحدث باسم الجيش الأوغندى الكولونيل فيليكس كولاييجى بدا أكثر تحفظا وحيطة.. مؤكدا أن قرار نشر قوات أوغندية فى مالى لابد أن يسبقه محادثات موسعة.. قائلا: "إنه يتعين علينا التشاور فى هذا الشأن مع الاتحاد الأفريقى وعدم التحرك بشكل أحادى".
الجريدة الرسمية