رئيس التحرير
عصام كامل

الغندور: منطقة حوض النيل تحتوى مخزونًا ضخمًا من الموارد الطبيعية

إبراهيم الغندور رئيس
إبراهيم الغندور رئيس اتحاد عمال السودان

أكد إبراهيم الغندور رئيس اتحاد عمال السودان منطقة حوض النيل من أغنى المناطق فى أفريقيا، حتى أصبحت هذه المنطقة محط أنظار رجال الأعمال، نظرًا لما تحتويه من ثروات من الموارد الطبيعية تمثل مخزونًا ضخمًا لو استخدم لأهل المنطقة لكفاهم.


وأكد خلال فعاليات الملتقى الثالث لاتحاد نقابات عمال دول حوض النيل تحت عنوان، "آفاق وآمال" اليوم، هناك العديد من الدراسات نذكر منها دراسة تؤكد أنه من حوض نهر الكونغو فقط من الممكن أن تولد كهرباء تغذى القارة الأفريقية بالكامل، ولكن للأسف فى ظل وجود من يريدون وضع المنطقة فى دولمة الخلافات انتشر الفقر والجوع والجهل.

وأضاف الغندور أنه هناك العديد من يلعبون بمستقبل هذه القارة من خلال إشعال الفتن والحروب، إلا أن الشراكة مع بعض الدول مثل الصين وتركيا يمثل نموذجاً للشراكة الحقيقية من أجل الشعوب، للوقوف ضد أى ابتزاز دول أخرى .

وأكد أنه فى حالة استغلال الموارد المتاحة نضمن العيش الكريم لأهالى المنطقة ولكن ذلك يحتاج لإرادة سياسية، ومن خلال ثوابت وطنية وتكامل بين بلدان القارة ودول حوض النيل.

وأشار إلى أن هذا الملتقى يمثل الإرادة الشعبية للتكامل بين البلدان الأفريقية، مؤكدًا أن اتحاد عمال السودان يوصى بدعم الروابط الاقتصادية بين دول الحوض ونبذ الخلافات واستبدالها بالتبادل التجارى والمعلوماتى حول الفيضانات والجفاف، ونحتاج لخطة بيئية لمواجهة الكوارث وعلى رأسها التلوث، وكذلك نحتاج لنظرة متكاملة لكل الموارد المائية.

الجريدة الرسمية