رئيس التحرير
عصام كامل

"جوجل" تحظر برنامج حجب إعلاناتها "آد بلوك بلس" على "أندرويد"

 شركة جوجل الأمريكية
شركة "جوجل" الأمريكية

تواجه شركة "جوجل" الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، انتقادات حادة بعد فرضها قيود جديدة على أحد التطبيقات التى تحجب إعلاناتها على متصفح الويب "كروم" على نظامها التشغيلى الخاص بالأجهزة المحمولة "أندرويد". ويجرى الآن حث مستخدمى أجهزة "أندرويد" للرد على عملاق البحث بعد قيامها بتصعيب استخدام برنامج "آد بلوك بلس" كإضافة برمجية لمتصفح "كروم" المفتوح المصدر الذى تطوره "جوجل".

ويحجب برنامج "آد بلوك بلس" إعلانات الإنترنت "المزعجة والمتطفلة"، بينما يقوم باستثناء المعلنين الذين يلتزمون بتقديم ممارسات مقبولة لإعلانات الويب والأجهزة المحمولة.

لكن التطبيق الخاص بـبرنامج "آد بلوك بلس" على منصة "أندرويد" لم يعد يعمل على الأجهزة المعتمدة على أحدث إصدارات نظام تشغيل "أندرويد"، ذات الاسم الرمزى "جيلى بيين" سواء النسخة 2ر1ر4 أو 2ر2ر4.

واضطر مستخدمو التطبيق الآن للدخول فى عملية معقدة من 8 خطوات لضبط إعدادات خادم البروكسي، المسئول عن إعادة توجيه تدفقات مرور بيانات الويب وترشيح الإعلانات، يدويا.

وتعتقد "جوجل" أن هناك خطرا أمنيا فى السماح للتطبيقات والبرمجيات الخارجية بإعادة توجيه اتصالات الويب تلقائيا من داخل متصفح "كروم".

وقيدت الشركة ضبط إعدادات خادم البروكسي، حيث تخشى أن يتم استغلاله من قبل مجرمى الإنترنت لاعتراض بيانات المستخدمين.

إلا أن "آد بلوك بلس" اتهمت "جوجل" بعزل خدمتها، وحرمان مستخدمى "أندرويد" من "حق تخصيص تجربتهم الخاصة بتصفح الإنترنت".
الجريدة الرسمية