رئيس التحرير
عصام كامل

طبعة ثانية من "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" فى معرض الإسكندرية للكتاب

 جانب من معرض الإسكندرية
جانب من معرض الإسكندرية للكتاب

بعد صدور الطبعة الأولى من كتاب "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" باللغتين العربية والإنجليزية، والذى كان قد أعده كل من الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والباحثة شيماء السايح، تصدر مكتبة الإسكندرية خلال معرضها للكتاب فى الفترة من 24 مارس إلى 7 إبريل 2013، الطبعة الثانية من الكتالوج بثلاث لغات (العربية والإنجليزية والفرنسية).


ويضم الكتالوج مجموعة من الصور التى حصلت عليها المكتبة من أرشيف الصور الفوتوغرافية للملك فاروق، علما بأنه يحتوى على أول صورة فوتوغرافية لمصر عام 1849.

يقدم هذا الكتالوج صورا نادرة نستطيع من خلالها أن نستدعى صورة القاهرة حتى عام 1952م، وهى تعطى تصورا للحياة فى المدينة خلال ما يقرب من مائة عام.

يقع الكتاب فى 161 صفحة من القطع الكبير وهو مقسم إلى 11 قسما، هى الأحياء والميادين والشوارع والقصور والكبارى والقناطر والبرك والحدائق والفنادق والدور والمتاحف والمناظر.

ويعد كتالوج "ذاكرة القاهرة الفوتوغرافية" وسيلة شيقة توضح التطور الذى مرت به تلك المدينة إلى أن بلغت ما بلغته من الرقى وسعة العمران، ويضم مجموعة من الصور الشمسية للقاهرة تعود لعام 1849، التقطها فنانون أجانب أقاموا فى مصر ومنهم مكسيم دى كامب، وفرانسيس فريث، وبيشار، وليكيجيان.

ومما يزيد من قيمة الكتالوج هو أنه يحتوى على مجموعة نادرة من محفوظات قصرى عابدين والقبة والتى تعود للملك فاروق، وكذلك مجموعة الأمير محمد على التى تنطق بعظمة مصر الأثرية والتاريخية والعمرانية، والتى تمكن المطلع عليها من التعرف على حال أحياء القاهرة القديمة كميدان سليمان باشا وميدان العتبة الخضراء ومدخل الموسكى وشارع الأزبكية وميدان الأوبرا، كما يمكننا من متابعة ذلك التحول التدريجى والتطور المنتظم الذى أحدثه الزمن بعروس الشرق.
الجريدة الرسمية