رئيس التحرير
عصام كامل

اختارى اللعبة المناسبة لسن طفلك

أطفال يلعبون- صورة
أطفال يلعبون- صورة أرشيفية

الألعاب من الأمور التى تنمى مهارات الطفل، وتساعد على تنمية ذكائه.. ولكل مرحلة من مراحل عمره الألعاب الخاصة به.. وينصح خبير التنمية البشرية إيهاب كمال، باختيار الألعاب المناسبة للطفل فى كل مرحلة عمرية.


قال إيهاب: منذ أن يولد الطفل وحتى ثلاثة أشهر يمضى وقته فى الأكل والنوم، والقيام ببعض الحركات البسيطة، ويبدأ فى التواصل من خلال اللمس والشم والسمع، لذا يمكن فى هذه المرحلة إدخال بعض الألعاب التى يمكن غسلها، إلى جانب الغناء والهدهدة، وكذلك الألعاب ذات الألوان المتضاربة، فهى تثير انتباهه.

من ثلاثة إلى ستة أشهر يبدأ نظر الطفل فى التحسن، وبالتالى قدراته على التركيز بعينيه، فيجب اختيار الألعاب التى تكون رفيقة له، وتساعد على تقوية عضلاته، كالتى تعلق على السرير فتجعله يرفع رأسه ويمد ذراعيه ليطالها.

من ستة إلى تسعة أشهر يبدأ الطفل فى استخدام يديه، فيحاول أن يصفق بهما أو أن يضرب الأشياء، فيمكنه اللعب بالألعاب التى ترتفع ثم تهبط، أو التى تهتز أو تصدر أصواتًا عندما يضع يديه عليها، فهى تساعده على التنسيق بين حركة يديه وعينيه.

الألعاب التى تعتمد على البناء مفيدة من ستة أشهر لعمر سنة، مثل المكعبات والأكواب والحلقات، فى البداية يضرب بها، لكن مع الوقت ومع تنمية مهاراته سيحاول تشكيلها وبناءها.

الكرات من الألعاب الجيدة للطفل، فاللعب بها يساعده على تحسين التناغم بين حركة اليد والعين، وعلى حفظ التوازن وتقوية العضلات، فالعبى معه من سن تسعة أشهر لسنة بها، وعلميه التقاطها ثم إلقاءها.
الجريدة الرسمية