رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. لحظات تسليم جوائز الأوسكار.. "ميشيل أوباما" تعلن فوز "أرجو" من البيت الأبيض.. 4 جوائز للفيلم الهندى "Life of Pi".. جينفر لورانس أحسن ممثلة

فيتو

أسدل الستار على فعاليات حفل تسليم جوائز أوسكار السينما الأمريكية على مسرح "دولبى" .

بدأ الحفل بالمراسم المعهودة لأوسكار عن طريق مرور نجوم هوليود على "ريد كاربت" السجادة الحمراء، ولعل أبرزهم الممثل الشهير "جورج كلونى" وزوجته "ستايسى كيبلر"، والممثلة "تشارليز ثيرون"، و"جينفر أنيستون"، والممثل القدير "مايكل دوجلاس" وزوجته الممثلة المتأنقة "كاثرين زيتا جونس"، و"نيكول كيدمان" والممثلة الشابة "جينفر لورانس" وممثلة فيلم "أفتار" الممثلة السمراء "زوى سالادانا"، بالإضافة إلى الممثلة "ناعومى واتس" والممثل القدير "روبرت دينيرو" و"سلمى حايك" و"هيلى بيرى" و"توملى جونس".


وبدأت مراسم توزيع جوائز الأوسكار بفاصل من النكات خفيفة الظل لمقدم الحفل "سيث ماكفرين"، أعقبها أغنية خفيفة الظل عن نجمات الحفل.

وأسفرت نتائج لجنة تحكيم الأوسكار عن فوز الفيلم الهندى "Life of Pi" بنصيب الأسد فى جوائز الأوسكار البالغ عددها 24 جائزة، حيث حصد أربعة جوائز من أصل 11 جائزة تم ترشيحه لها، وحصد الفيلم الهندى جائزتين للأوسكار عن أفضل تصوير سينمائى وأفضل مؤثرات بصرية، كما فاز بجائزة الأوسكار لأفضل إنجاز فى الموسيقى المكتوبة للصور المتحركة، فيما كانت الجائزة الرابعة من نصيب مخرج الفيلم التايوانى الأصل "أنج لى"، بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج، متفوقًا على المخرج القدير "ستيفين سبيلبيرج" مخرج الفيلم التاريخى Lincoln.


ودخل فيلم "أرجو" السياسى الأمريكى المنافسة بقوة، حيث حصد الفيلم، الذى يتناول قصة تحرير رهائن أمريكيين من العاصمة "طهران" أثناء قيام الثورة الإسلامية الإيرانية فى نهاية السبعينيات، ثلاث جوائز أوسكار، كان أولها أوسكار لأفضل مونتاج، والثانية هى جائزة أوسكار أفضل سيناريو مقتبس .. أما المفاجأة فكانت فى الجائزة الثالثة، حيث خرجت "ميشيل أوباما" السيدة الأولى للولايات المتحدة وزوجة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" وفاجأت الحضور فى بث مباشر من البيت الأبيض، لتعلن بنفسها عن فوز فيلم "أرجو" بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم لهذا العام، إلا أن بطل ومخرج الفيلم الممثل "بن أفليك" لم يصدق ما يحدث من حوله، ووقف مذهولًا للحظات على خشبة مسرح "دولبى" قبل أن يتمالك نفسه ويلقى كلمة للحضور.


كما حصد فيلم Les Miserables ثلاث جوائز منها أوسكار أحسن ميك آب وتصفيف شعر، والثانية هى جائزة أوسكار لأحسن مكساج صوتى، ونجحت النجمة" آن هاثاواى " فى حصد الجائزة الثالثة للفيلم وهى جائزة أوسكار لأحسن ممثلة دور ثان .. وكان يتوقع النقاد حصول الفيلم على عدد أكبر من الجوائز بسبب جمعه لأكثر من 10 نجوم، وكان مرشحاً لحصد 8 جوائز.


في حين حصل فيلم "لينكولن" التاريخي على جائزتي أوسكار أفضل ممثل دور رئيسي والتى فاز بها الممثل الأمريكي "دانيال داي لويس" وجائزة أفضل تصميم دعائي، وبنفس الرصيد من الجوائز حصل فيلم "Skyfall"على جائزة أفضل أغنية والتي كانت من نصيب المغنية البريطانية الشابة "أديل" عن أغنيتها التي تحمل نفس أسم الفيلم، وتقاسم "Skyfall" جائزة أوسكار أفضل تحرير صوتي مع فيلم zero dark thirty.






كذا حصد الممثل "كريستوفر والتس" على جائزة أفضل ممثل "دور ثان" عن فيلمه "Django Unchained"، والممثلة الجميلة جينفر لورانس على جائزة أحسن ممثلة عن دورها فى فيلم Silver Linings Playbook، وهى الجائزة الوحيدة التى حصل عليها فيلمها من ضمن 8 جوائز تم ترشيحه إليها.




بينما حصد الفيلم القصير Paperman جائزة أوسكار أحسن فيلم قصير، وتسلم الجائزة مخرج الفيلم وأحد أبطاله John Kahrs، وفوز فيلم Brave" بجائزة أوسكار لأفضل فيلم "أنيمى"، والذى دخل فى منافسة شرسة مع كل من أفلام "فرانكنوينى" ، وبارانورمن.



وحصل فيلم "Anna Karenina" على جائزة أوسكار عن أفضل تصميم ملابس، وفاز الفيلم القصير "Curfew"  بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم قصير، بعد منافسة قوية مع الفلمين henry وdeath of shadow، كما حصد فيلم Inocente جائزة أحسن فيلم وثائقى قصير.

ومن جانبه أعلن الممثل الأمريكى "بن أفليك" عن فوز فيلم "Searching for Sugarman" بجائزة أفضل فيلم وثائقى.
أما جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى، فحصل عليها الفيلم النمساوى "A mour"، بعد منافسة قوية مع الأفلام kon tiki و no و war witch.
فى حين حصل فيلم Zero Dark Thirty على جائزة المونتاج الصوتى مناصفة مع فيلم Skyfall.





الجريدة الرسمية