رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تستضيف مؤتمرا حول خط النفط مع العراق

خط تصدير النفط بين
خط تصدير النفط بين العراق والاردن

تبدأ في عمان يوم الأربعاء المقبل ، فعاليات (مؤتمر أعمال البصرة.. خط النفط الاستراتيجي البصرة - العقبة) ، وذلك بمشاركة 250 من رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين والعراقيين والعرب والأجانب.

وينظم المؤتمر - الذي يستمر لمدة يومين - مجلس الأعمال العراقي في الأردن ومحافظة البصرة العراقية وهيئة الاستثمار في المحافظة بالتعاون مع مؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية.
وقال رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ماجد الساعدي - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد - إن المؤتمر يشكل فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين ، وللقاء المسئولين وصناع القرار لمعالجة أي معوقات تحول دون ذلك.
وأوضح أن المؤتمر سيتناول محاور عدة منها التعريف بقوانين وفرص الاستثمار في العراق بصورة عامة وفي مدينة البصرة بشكل خاص، والخط الاستراتيجي بين البصرة والعقبة في قطاع النفط والغاز (أنبوب النفط) وأهم الفرص والمشاريع المتاحة في قطاع النفط والغاز والكهرباء والمصافي والموانىء والإعمار والبنى التحتية.
وأشار الساعدي إلى ضرورة العمل لإعادة الزخم إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن والعراق بعد تراجعها الملحوظ لصالح دول أخرى بخاصة تركيا وإيران حيث يستحوذان على 70% من تجارة العراق الخارجية.
ولفت إلى أهمية أنبوب النفط الذي سيمتد من البصرة إلى العقبة .. واصفا إياه بـ"الحبل السري" للعلاقات بين البلدين باعتباره مشروعا استراتيجيا سيمكن الأردن من حل مشكلة تزويده بالمشتقات النفطية والغاز كما سيعطي العراق منفذا جديدا للتصدير ما يعني تحقيق الأمن الاقتصادي للبلدين.
من جانبه ، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية بالوكالة الدكتور عوني شديفات أن الأردن حريص على تعزيز الاستثمارات العراقية في المملكة التي وصفها بالنوعية وما زال هناك مجال واسع لزيادتها وتعظيمها ، مشيرا إلى أنها تبلغ حاليا حوالي ملياري دينار بقطاعت مختلفة منها 367 مليون دينار بالقطاع الصناعي ،(الدولار الأمريكي يساوي 708ر0 دينار أردني) .
الجريدة الرسمية