رئيس التحرير
عصام كامل

الغنوشي: "الربيع العربي أعاد مشاريع الوحدة العربية من جديد"

راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

أكد زعيم حركة "النهضة" الحاكمة في تونس راشد الغنوشي أن الربيع العربي أعاد مشاريع الوحدة التي أجهضها من جثموا على صدور الأمة طوال الفترة الماضية.


وقال الغنوشي، خلال مهرجان في نواكشوط الليلة الماضية، إن الربيع العربي، الذي أوصل الإسلاميين للحكم، يعد ثمرة من ثمار يأس الشعوب العربية من الإصلاح والتنمية في ظل حكم الدكتاتورية التي دمرت اقتصاد الشعوب وأذلتها.


وأضاف: أن رياح التغيير ستشمل كل الدول العربية.. داعيا الحكام العرب إلى الاستجابة لشعوبهم حتى يجنبوها الثورة، وقال "على الجميع أن يعلم أننا في زمن التغيير زمن الحرية والديمقراطية، فالتغيير إما أن يأتي من داخل الأنظمة، أو سيجتاحها السيل كما اجتاح أنظمة أقوى وأشد في بلداننا العربية".

وذكر الغنوشي أن تونس وكل ودول الربيع العربي لا تزال في مرحلة تحول، لكنهما ماضون في المصالحة الوطنية لتجاوز المرحلة.

وتساءل الغنوشي خلال مداخلته هل الربيع العربي مجرد زهور، أم سيحقق حلم الشعوب؟ وأجاب أنه وبعد خمسين سنة من غياب التنمية والقمع وتخدير الشعوب، جاء الربيع العربي "الذي شكل منعطفا تاريخيا في منطقتنا العربية، لكننا مطالبون ببذل جهود مضاعفة لتحقيق حلم الشعوب وأنا على يقين أننا قادرون إنشاء الله على فعل ذلك.

وقد شهد المهرجان الذي احتضنه قصر المؤتمرات وسط العاصمة نواكشوط، إضافة إلى رئيس حركة النهضة، حضور ممثل الحركة الدستورية الكويتيةالدكتور ناصر الصانع ، و أمير جماعة عباد الرحمن السنغالية سيرين بابو.

الجريدة الرسمية