رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف" تكشف مخطط واشنطن للاستيلاء على الأسلحة الكيماوية السورية

جنود يرتدون اسلحة
جنود يرتدون اسلحة كيماوية_صورة ارشفية

ذكرت صحيفة (تليجراف) البريطانية الصادرة اليوم، الأحد، أن قادة عسكريين فى الولايات المتحدة وبريطانيا يضعون خططا للاستيلاء على أو تدمير الأسلحة الكيماوية السورية فى حال انزلقت سوريا نحو مزيد من الفوضى.


وقالت الصحيفة - فى تقرير لها أوردته على موقعها الإلكتروني- إن هؤلاء القادة يخشون من احتمال سقوط مخزون غاز الأعصاب أو الأسلحة الكيماوية، التى تمتلكها القوات الموالية للرئيس بشار الأسد، فى أيدى الإرهابيين لحظة انهيار الحكومة الراهنة.

وأضافت الصحيفة، أن كبار المسئولين عقدوا أيضا محادثات لوضع خطط طوارىء دولة مارقة لمنع الاستيلاء على الاسلحة الكيماوية والبيولوجية أو النووية من قبل الإرهابيين..وهو السيناريو الذى يخشون وقوعه فى باكستان أو كوريا الشمالية إذا ما انهار النظام الحاكم هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن المخابرات البريطانية ترى أن سوريا جمعت ترسانة كبيرة من أسلحة الدمار الشامل، تتضمن غاز الأعصاب "السارين" وأسلحة كيماوية مثل غاز الخردل..لكنها أكدت أن هذه الأسلحة لم تستخدم بعد وتخضع لحماية كبيرة من قبل قوات الأمن السورية.

ومع ذلك، نقلت (تليجراف) عن مصادر استخباراتية قولها:"إن تواجد ميليشيات للمتشددين داخل سوريا لمحاربة الحكومة قد يزيد من التكهنات الخاصة بإعتزام هذه الميليشيات مداهمة مخازن أسلحة الدمار الشامل.

ولأجل الاستيلاء على أو منع سقوط مخزونات النظام السورى من أسلحة الدمار الشامل فى أيدى المتشددين، رأت هذه المصادر الاستخباراتية أن أفضل خيار مطروح الآن هو تدمير هذه المخزونات من خلال شن مجموعة من الغارات الجوية.

ولم يقف الأمر عند هذا الخيار بل أفادت المصادر بأن ثمة خيارا أخر يكمن فى تأمين قوات خاصة ومدربة لمواقع أسلحة الدمار الشامل فى حال انهيار النظام الحالى.
الجريدة الرسمية