رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام اجتماع للاتحاد الافريقي بشأن الأسلحة الصغيرة والخفيفة بأديس أبابا

اختتام اجتماع للاتحاد
اختتام اجتماع للاتحاد الافريقي

اختتمت "اللجنة التوجيهية للاتحاد الافريقي بشأن الأسلحة الصغيرة والخفيفة ونزع السلاح وتسريح المقاتلين واعادة الادماج" اجتماعا لها بأديس أبابا استمر يومين.

وشارك في الاجتماع ممثلون من اللجنة التوجيهية وبينهم تجمع دول الساحل والصحراء والمجموعة الاقتصادية لشرق إفريقيا والسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا" والمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الايكواس" و"المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى" و"المركز الاقليمي للأسلحة الصغيرة".
كما شارك في الاجتماع ممثلون من "مركز الامم المتحدة الاقليمي بشأن السلام ونزع السلاح" و"مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الافريقي" و"ادارة الامم المتحدة لعمليات حفظ السلام". ويعد هذا أول اجتماع للجنة بعد اضافة اليها تفويض التعامل مع انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة ونزع السلاح وتسريح المقاتلين واعادة ادماجهم، ووفر الاجتماع فرصة للمشاركين للاطلاع على جهود اللجنة في مكافحة انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة وتعزيز جهود نزع السلاح وتسريح المقاتلين واعادة ادماجهم. كما تبادلوا الاراء حول سبل دعم وتعزيز مشروعات الاطراف المشاركة وتبادل الخبرات والتجارب.
وقال بيان للاتحاد الافريقي أن مفوضية الاتحاد الافريقي شددت خلال المناقشات على أهمية تعزيز التنسيق لتطبيق أنشطة الاسلحة الصغيرة والخفيفة وكذلك نزع السلاح وتسريح المقاتلين واعادة ادماجهم بالدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي وكذلك تشجيع دول القارة على المشاركة بفعالية في "مؤتمر الامم النهائي بشأن معاهدة تجارة الاسلحة" والذي يعقد في الفترة من 18 الى 28 مارس المقبل في نيويورك. كما اطلعت اللجنة خلال الاجتماع على الخطوات التي اتخذت حتى الان من جانب مفوضية الإتحاد الافريقي باتجاه إنشاء "آلية تنسيق الشرطة الافريقية". وجدد أعضاء اللجنة التزامهم بالمشاركة في مؤتمر الامم المتحدة النهائي بهدف تعزيز مواقفها التفاوضية.

الجريدة الرسمية