رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن وأمريكا تبحثان الأزمة السورية

نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأردني الدكتور عوض خليفات

حث نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأردني الدكتور عوض خليفات ، خلال لقائه اليوم "السبت" مع السفير الأمريكي في عمان
ستيوارت جونز ، سبل تعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية وأبرز الأحداث الجارية في المنطقة ولاسيما الأزمة السورية وتداعياتها السياسية والاقتصادية والانسانية على الساحتين العربية والدولية وضرورة البحث عن حلول سريعة توقف اراقة الدماء في سوريا.

وأكد خليفات خلال اللقاء التزام الحكومة الأردنية بتقديم جميع اشكال الدعم اللازمة للاجئين السوريين انطلاقا من الدور الانساني الذي يتبناه الأردن وقيادته الهاشمية الحكيمة تجاه الأشقاء العرب.
وقال إن الأعداد الهائلة من اللاجئين السوريين الذين يصلون يوميا إلى الأردن ووصل عددهم الى مئات الآلاف وتزايد الضغط على القطاعات التعليمية والصحية وقطاع البنية التحتية وسوق العمل في المملكة، شكلت عبئا اقتصاديا جديدا على موارد
الدولة المحدودة، ما يستدعي مساندة الأردن ليتمكن من توفير الخدمات الاساسية للاجئين وأداء رسالته الانسانية على أكمل وجه.
وعرض خليفات الخدمات التي تقدمها المملكة للاجئين السوريين منذ تخطيهم الحدود الأردنية واستقبالهم في المخيمات والمدن والقرى، مؤكدا الاستمرار في تقديم العون والمساعدة لهم حيث يجري حاليا البحث عن مخيم ثالث الى جانب مخيمي "الزعتري"
و"الحلابات" لاستقبال الأعداد المتزايدة منهم.
ومن جانبه ، أكد "جونز" دعم بلاده للجهود الاصلاحية التي تنفذها الحكومة الاردنية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، مشيدا بالدور الاردني في تحمل الاعباء الناجمة عن استضافة اللاجئين السوريين رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها المملكة.
وتشير الأردن إلى أنها تستضيف حاليا ما يزيد عن 380 ألف لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011 وسط توقعات أن يرتفع عددهم إلى حوالي 700 ألف إذا استمرت الأزمة السورية بنفس الوتيرة الحالية.
ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مخيم "الزعتري" بالمفرق وفي مدينة "الرمثا" الحدودية فيما يتوزع الآلاف منهم في المحافظات الأردنية من بينها إربد وعمان والمفرق لدى أقاربهم وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات
الخيرية المحلية.
الجريدة الرسمية