رئيس التحرير
عصام كامل

احترسى من الفيروسات الكبدية

الدكتور وليد سعد
الدكتور وليد سعد أبوغربية إخصائى الكبد والجهاز الهضمى

أكد الدكتور وليد سعد أبوغربية متخصص الكبد والجهاز الهضمى، أن التهاب الكبد الوبائى" B" عرف مسبقا باسم "التهاب الكبد المصلى " أى ينتقل عن طريق أمصال الدم والحقن الملوثة بالفيروس، وتظهر على الشخص المصاب أعراض المرض، ويحتاج فترة طويلة للعلاج قد تستمر لعدة شهور، وأكثر طرق انتقال الفيروس هو الحقن الملوثة بالفيروس، ونقل الدم الملوث، والمعاشرة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس.


وأضاف: كما ينتقل من آلام الحامل إلى طفلها الجنين وفترة حضانة المرض تبلغ 60 يوما، وهذا المرض قد يحدث دون أى أعراض ويتعايش مع الإنسان دون أن يؤثر فى كفاءة الكبد (خامل) وقد يستمر كمرض مزمن أو يؤدى إلى فشل بوظائف الكبد أو الأورام الكبدية، وعلاجه يكون من خلال الأقراص بأنواعها المختلفة أو حقن الانترفيرون.

وتابع الدكتور وليد: ويتميز هذا الفيروس بأن له مصلا يتم إعطاؤه للأشخاص المخالطين كالممرضات والأطباء أو مرضى الغسيل الكلوى أو للزوجة التى يصاب زوجها بالفيروس.
 
وأوضح "وليد": وهناك أيضا التهاب الكبد الوبائى "C " وهو من أخطر الأنواع هتكا بالكبد، وينتقل غالبا عند نقل الدم الملوث أو نتيجة لاستخدام حقن ملوثة بهذا الفيروس، وكذلك عن العلاقات الجنسية المحرمة، وتبلغ مدة علاجه فترة طويلة ويستخدم فيها أدوية مكلفة، وفترة الحضانة 50 يوما، ومن عيوبه عدم وجود مصل للوقاية منه كمثل الفيروس "بى" وأيضا التهاب الكبد الوبائى D  يشبه التهاب الكبد الوبائى B فى معظم الأعراض، وطرق الانتقال، وفترة حضانة المرض تتراوح من بين 35- 40 يوما. التهاب الكبد الوبائى E  يشبه التهاب الكبد الوبائى A فى طرق انتقاله، وقد يكون نتيجة للإصابة بالفيروس A سابقا، وتأخذ فترة الحضانة الخاصة بهذا الفيروس 42 يوما تقريبا وتزداد خطورته عند الحوامل.
الجريدة الرسمية