رئيس التحرير
عصام كامل

كتاب "سؤالات الأقليات" لإفتاء المسلمين خارج البلاد الإسلامية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت دار الإفتاء كتابا جديدا حول فقه الأقليات، والأحكام الفقهية المتعلقة بالمسلم الذي يعيش خارج بلاد الإسلام، تحت عنوان "سؤالات الأقليات".

يضم الكتاب الفتاوى المكتوبة والواردة عبر البريد الإلكتروني إلى دار الإفتاء المصرية الخاصة بفقه الأقليات، كما يضم ما يسمى بـ "مسائل عموم البلوى" التي شاعت في بلاد الغرب، كما هي في بلاد المسلمين، مرتبة على أبواب الفقه المختلفة.
وأوضح الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، أن الإجابة على تلك التساؤلات تتم بمراعاة ارتباط الحكم الشرعي بظروف جماعة ما في مكان محدد نظرا لظروفها الخاصة في البلاد غير الإسلامية، لأن ما يصلح لها قد لا يصلح لغيرها.
وأشار الدكتور نجم إلى أن الظرف المكاني الذي توجد به هذه الأقليات يجعل لهم في كثير من الأحوال مسوغات اضطرارية تلجئ من يفتي في مسألة ما إلى الإفتاء بما يخالف معتمد مذهبه أو الراجح في نظره من حيث الدليل، أو بما يخالف فتاوى المفتين في أماكن تكون الغلبة فيها للمسلمين.
وأضاف أن الكتاب يضم مقدمة تأصيلية مختصرة لفقه الأقليات كمدخل لدراسة هذا النوع من الفقه، تشتمل على التعريف بـ "فقه الأقليات"، وأهمية دراسته، ومرتكزاته.
ويضم الكتاب عددا من الفتاوى في أبواب العقائد، القرآن الكريم وعلومه، السيرة والتاريخ، أصول الفقه، العبادات، المعاملات، المواريث، المناكحات، الجنايات، الصيد والذبائح، الأطعمة والأشربة، المسابقات، الأقضية والشهادات، الأخلاق والآداب، اللباس والزينة، الذكر والدعاء، الطب والتداوي، النوازل والقضايا المعاصرة، ومتفرقات في الحظر والإباحة.
يذكر أن كتاب "سؤالات الأقليات" يعد أحد الإصدارات المهمة التي نشرتها الدار في الآونة الأخيرة وقد سبقه كتابا "الإفتاء المصري" و"دليل الأسرة".
الجريدة الرسمية