رئيس التحرير
عصام كامل

جدل حول مشاركة الجماعة الإسلامية فى القوافل الدعوية.. كريمة: أخشى ضياع الفكر الأزهرى الوسطى .. نظير: مشاركتهم أمر مرعب .. البسطويسى: مجاملة للإسلام السياسى المتطرف

الدكتور طلعت عفيفى
الدكتور طلعت عفيفى وزير الاوقاف

تشارك الجماعة الإسلامية، لأول مرة بالتعاون مع وزارة الأوقاف فى إرسال قوافل دعوية، رغم انتقاد أئمة وعلماء وزارة الأوقاف لسياسات العنف التى انتهجتها الجماعة خلال العقود الماضية، مما يثير شكوكا حول مدى إيمان الوزير بالفكر المعتدل الأزهرى.


وكان العشرات من دعاة الجماعة الإسلامية قد غادروا القاهرة فجر أمس الجمعة، باتجاة قطاع غزة، للمشاركة فى تدريب دعاة القطاع، والعمل على إتمام المصالحة الفلسطينية.

وفى هذا الصدد شن الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، هجوما ضد الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف، بسبب مشاركة الجماعة الإسلامية فى القافلة الدعوية التى أطلقتها الوزارة لقطاع غزة.

وأبدى كريمة فى تصريحات خاصة خشيته من ضياع الفكر الأزهرى الوسطى، بسبب محاولة "المتأسلمين" الدعوة باسم الإسلام، واستشهد الأزهرى بقول الله تعالى "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".

وأضاف أن الجماعة معروفة بجرائمها التى ارتكبتها، ولا يمكن أن تتجمل باسم الدعوة.

فيما أعرب الشيخ صفوت نظير، وكيل مديرية أوقاف القاهرة السابق، عن قلقه لمشاركة الجماعة الإسلامية فى القوافل الدعوية التى أطلقها الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف، باتجاه قطاع غزة.

وأكد نظير أنه من "المرعب" مشاركة الجماعة الإسلامية فى القوافل الدعوية، نظرا لخلفياتها الإجرامية وما ارتكبته من قتل، فضلًا عن أن منهج الجماعة الإسلامية يخالف المنهج الأزهرى الوسطى التى يلتزم به الأزهريون.

وقال، إن الوزارة لديها أكثر من 50 ألف أمام وخطيب، ولم تكن بحاجة للاستعانة بدعاة الجماعة الإسلامية!!.

وفى سياق متصل أكد الشيخ سيد عبود، مدير أوقاف بنى سويف السابق، أن الجماعة الإسلامية عدلت فكرها، ولم تعد تتبنى العنف كما كانت فى السابق، وبرنامجها الحزبى ينص على أن الأزهر هو مرجعيتها.

وأضاف عبود أن مشاركة الجماعة فى القوافل الدعوية لقطاع غزة، من شأنها أن تزيد من تمسكهم بهذه المرجعية، خاصة أن أئمة وزارة الأوقاف يشاركون فى هذه القافلة.

ومن جانبه انتقد الشيخ محمد البسطويسى، نقيب الدعاة ورئيس النقابة المستقلة للدعاة والأئمة، مشاركة الجماعة الإسلامية فى القافلة الدعوية التى سيرتها وزارة الأوقاف لتدريب الدعاة الفلسطينيين.

واتهم البسطويسى الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف، بمجاملة جماعات الإسلام السياسى المتطرفة على حساب الدعوة، متسائلًا: "هل نسى الوزير جرائم القتل التى قامت بها الجماعة؟ وكيف أنها تتعارض مع وسطية الدين الإسلامى؟.

وطالب الدعاة بضرورة التصدى لسياسات عفيفى، للحفاظ على المنهج الأزهرى للوزارة.

الجريدة الرسمية