رئيس التحرير
عصام كامل

فريق دولى يصل إلى صنعاء للتحقيق فى "شحنة الأسلحة الإيرانية"

 جانب من السلطات
جانب من السلطات اليمنية

أعلنت السلطات اليمنية، أن وفدًا من خبراء مجلس الأمن الدولى وصل اليوم "الجمعة"، إلى صنعاء للمشاركة فى التحقيق بشأن ضبط سفينة أسلحة فى المياه الإقليمية اليمنية تردد أن مصدرها إيران، مما عمق الأزمة المشتعلة أصلًا منذ سنوات فى علاقات البلدين لاتهامات اليمن طهران بدعم فصائل تخريبية لزعزعة الاستقرار بالبلاد والمنطقة.


ومن المقرر أن يطلع الوفد خلال فترة وجوده باليمن التى تستمر حتى 28 فبراير على التحقيقات الجارية وفحص الأسلحة المضبوطة على متن السفينة التى تشير الدلائل الأولية لدى الأجهزة الأمنية بأنها تحركت من الموانئ الإيرانية إلى السواحل اليمنية.

جدير بالذكر أن زيارة الوفد تأتى بناءً على طلب الحكومة اليمنية من مجلس الأمن المساعدة فى كشف ملابسات الشحنة التى نجحت السلطات اليمنية فى كشفها أخيرًا الشهر الماضى، ويمثل فريق الخبراء لجنة العقوبات على إيران التى شكلها مجلس الأمن فى قراره رقم 1737 فى 2006.

والأسلحة المضبوطة على متن السفينة جيهان 1 تقدر بنحو 40 طنًا وتحتوى على مواد متفجرة وصواريخ أرض جو ومواد شديدة الانفجار من نوع "سيفور" ، بالإضافة إلى قذائف ومتفجرات ووسائل إعداد عبوات متفجرة وأحزمة ناسفة.
الجريدة الرسمية