رئيس التحرير
عصام كامل

تشافيز يدعو إلى تعزيز التعاون بين شعوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية

الرئيس الفنزويلي
الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز

دعا الرئيس الفنزويلى هوجو تشافيز إلى تعزيز التعاون بين شعوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية عبر جهود مشتركة حقيقية ودائمة.
وقال الرئيس الفنزويلى -فى خطاب قرأه نائبه إلياس جاوا اليوم الجمعة أمام قمة "إفريقيا-أمريكا الجنوبية" الثالثة وأوردته وكالة أنباء "برنسا لاتينا" الكوبية- "نحن شعوب تجمعها أصول وعلاقات تاريخية لا تتجزأ.. قدرنا أن نمضى معا لتحقيق الحرية والكرامة المطلقة".

وأضاف أن قارتى أمريكا الجنوبية وإفريقيا لديهما من الموارد الطبيعية والسياسية والتاريخية ما يمكنهما من "إنقاذ العالم من الفوضى التى يتجه إليها"، مؤكدًا رفضه المطلق لأى تدخل من قبل حلف شمال الأطلسى "ناتو"، وقائلًا إن الاستراتيجية الإمبريالية الجديدة تدعو إلى تقسيم أكثر أمم العالم ضعفًا حتى تكون تابعة لها.
وأعرب شافيز عن رفضه التدخل العسكرى فى ليبيا والذى أدى إلى مقتل العقيد معمر القذافى، مشيرا إلى أن ذلك، جنبًا إلى جنب مع صور التوجهات الإمبريالية، يمثل محاولات لوضع حد للتكامل والوحدة فيما بين الشعوب الأفريقية مع بعضها البعض من جهة، وتقويض التكامل بين هذه الشعوب الأفريقية وشعوب أمريكا اللاتينية والدول المطلة على الكاريبى من جهة أخرى.
وتابع "أقول على مسئوليتى الكاملة إن التدخلات الغربية لم تكن وليدة الصدفة، وإن القارة الأفريقية دائمًا ما كانت ضحية تلك التدخلات الإمبريالية التى تسعى للسيطرة على العالم".
واختتم تشافيز خطابه بالإعراب عن أسفه لعدم استطاعته حضور الدورة الثالثة للقمة المنعقدة فى دولة غينيا الاستوائية، مشددًا على أهمية تحقيق الوحدة الكاملة بين شعوب أفريقيا وأمريكا الجنوبية.
الجريدة الرسمية