رئيس التحرير
عصام كامل

شركات السكر تُطالب وزير الصناعة بمد رسوم الإغراق لـ"نهاية العام"

حاتم صالح- وزير الصناعة
حاتم صالح- وزير الصناعة والتجارة

تقدمت شركات سكر البنجر الـ4 "الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية"، بمذكرة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح، للمطالبة بمد قرار رسوم الإغراق حتى نهاية العام حتى تتمكن من تصريف باقى المخزون، والذى بلغ نحو 250 ألف طن..


يأتى ذلك فى الوقت الذى وافق فيه مجلس الوزراء على تشكيل لجنة من وزارات الاستثمار والصناعة والأوقاف ومحافظة كفرالشيخ لإنقاذ استثمارات بـ 2 مليار جنيه فى مشروعين لإنتاج السكر والإيثانول ( الوقود الحيوى ) على خلفية النزاع بين محافظة كفرالشيخ ووزارة الأوقاف على أرض المشروع والتى تقع بمطوبس على مساحة 350 فدانًا.

وقال عبدالحميد سلامة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر: إن تحرك مجلس الوزراء يأتى بعد أن تقدمت شركات سكر البنجر الـــ4 بشكاوى لمجلس الوزراء للتدخل لتحريك المشروع الذى تعطل لأكثر من عامين، مشيرًا إلى أن شركة الدلتا للسكر تضخ نحو 1.5 مليار جنيه فى مشروع لإنتاج السكر، فضلًا عن استثمارات تقترب من الـ 500 مليون جنيه؛ لإقامة أول مصنع لإنتاج الإيثانول فى مصر والشرق الأوسط.

واضاف أن مشروع الإيثانول يُشارك فى تمويله شركات سكر البنجر الــــ4، حيث اختارت شركة ألمانية لإجراء الدراسات الخاصة بالمشروع، لافتًا إلى أن تصنيع الوقود الحيوى يقوم على استغلال 400 ألف طن مخلفات البنجر لاستخدامها فى إنتاج 100 ألف طن إيثانول "وقود حيوى"، بما يعمل على تعميق التصنيع المحلى واستغلال ثروة مهدرة.

وفيما يتعلق بمشروع شركة الغرير الإماراتية لإنتاج السكر فى الإسماعيلية حذر عبدالحميد سلامة من تحول المشروع إلى التكرير وإلا أدى ذلك إلى إغراق الأسواق.. مؤكدًا أن المصانع تُرحب بالتصنيع وترفض التكرير، حيث يوجد نحو 3.5 ملايين طن طاقات تكريرية غير مُستغلة.
الجريدة الرسمية