رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بانكماش اقتصاد منطقة اليورو فى 2014

فيتو

قالت المفوضية الأوربية، اليوم "الجمعة"، إن منطقة اليورو لن تعود للنمو حتى عام 2014 وكنتيجة لذلك فإن إسبانيا وفرنسا تكونا ضمن الدول التى لن تتمكن من الوفاء بالمستويات المستهدفة لخفض الدين..


وقالت فرنسا والبرتغال إنهما تسعيان للحصول على المزيد من الوقت من المفوضية الأوربية للوصول إلى المستويات المستهدفة للعجز.. وأشارت إسبانيا بالفعل إلى ذلك أيضًا.

وقالت المفوضية إن اقتصاد المنطقة التى تضم 17 دولة وتنتج نحو خُمس الناتج العالمى ينكمش بنسبة 0.3% فى 2013 بعد انكماشه 0.6% العام الماضى، وأضافت أن صعوبة الإقراض للشركات والأسر وخفض الوظائف وتجميد الاستثمارات يُعطل تعافى الاقتصاد.

ويمثل ذلك خفضًا كبيرًا عن توقعات المفوضية فى نوفمبر، والتى أشارت إلى أن اقتصاد منطقة اليورو ينمو هذا العام.. وتراجع اليورو بعد التوقعات الجديدة.

وتسعى المنطقة إلى تعزيز وضعها المالى لاستعادة ثقة السوق بعد أن أثار إنفاق حكومى مفرط وفقاعات عقارية وغياب التنافسية أزمة ديون سيادية.

وقال أولى رين، مفوض الشئون الاقتصادية والنقدية: "عملية إعادة التوازن الجارية فى الاقتصاد الأوربى مستمرة فى التأثير فى النمو فى الأجل القصير".

وبموجب قواعد الميزانية الأوربية التى جرى تشديدها أثناء ذروة الأزمة فى أواخر 2011 يمكن أن تواجه الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوربى غرامات إذا لم تلتزم باتخاذ إجراءات للوصول إلى مستوى العجز المستهدف الذى يحدده وزراء مالية الاتحاد.
الجريدة الرسمية