رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيليون يطالبون مصر بإعادة سفيرها إلى "تل أبيب"

عاطف سالم السفير
عاطف سالم السفير المصرى لدى إسرائيل

دعت مصادر سياسية رفيعة المستوى فى إسرائيل، السلطات المصرية إلى إعادة السفير المصرى عاطف سالم إلى تل أبيب، وذلك بعد أن تم استدعاؤه إلى القاهرة فى أعقاب عملية "عامود السحاب" فى قطاع غزة خلال شهر نوفمبر الماضى.

وقالت المصادر فى تصريحات لراديو "صوت إسرائيل" اليوم الجمعة: "إن فترة طويلة مضت منذ انتهاء هذه العملية، وساد الهدوء الميدان، وذلك بفضل الدور البناء والإيجابى لمصر، فى إطار التفاهمات التى تم التوصل إليها فى أعقاب العملية العسكرية فى غزة.
وأعربت المصادر الإسرائيلية، عن أسفها لعدم وجود قناة اتصال مباشرة بين الرئيس المصرى محمد مرسى وأى من المسئولين الإسرائيليين الكبار، إلا أنها أشارت إلى أنه بخلاف ذلك هناك علاقات تعاون وثيقة على المستويات السياسية والعسكرية بين الجانبين، وقد اتضح ذلك خلال زيارة الوفود العسكرية الإسرائيلية والمصرية لكلا الجانبين مؤخرًا.
ومن جهة أخرى، أعربت المصادر السياسية الكبيرة عن أسفها لتصريحات وزير الزراعة المصرى صلاح عبد المؤمن، أنه لا نية للعودة إلى المشاريع المشتركة بين الجانبين فى المجال الزراعى بعد توقفها نهائيًا.
وقالت المصادر: إن إسرائيل دعت إلى استئناف عمل اللجنة الزراعية المشتركة التى توقفت قبل أربعة أعوام، إلا أنها لم تلق آذانًا صاغية فى القاهرة.
وكان الرئيس محمد مرسى، أصدر قرارًا فى 14 نوفمبر الماضى بسحب السفير المصرى لدى إسرائيل، على خلفية العدوان على قطاع غزة.
الجريدة الرسمية