رئيس التحرير
عصام كامل

الفزاعــــة


يعتمد كل نظام عندما يريد شغل الإعلام عنه باختلاق أزمات وهمية تصبح حديث الساعة وتتسابق الفضائيات والتوك شو والصحف المقروءة لتغطيتها وتكتظ البرامج بالضيوف والمحللين السياسيين والخبراء للإدلاء بدلوهم …!


وأتساءل كل يوم: لأول مرة منذ عامين أين اختفت السحابة السوداء التى كانت تطل علينا كل شتاء وكانت أصابع الاتهام تشير إلى حرق قش الأرز؟

السؤال المنطقى أين السحابة السوداء التى أصبحت لغزاً ؟؟ إذن.. إحنا بطلنا نزرع الأرز ولا الفلاح اللى بطل يحرق القش ولا السحابة كانت نتاج حاجة تانية خالص تابعة لعصابة المخلوع وبخلعه اختفت ولا هى بزنس بس علشان تسوق لدواء معين …! بكل الأحوال وحشتينا ياغالية!

ومع كل بداية عام دارسى جديد فجأة ودون سابق إنذار تجد الأوبئة تنتشر انتشار النار فى الهشيم، ونفس السيناريو الأطباء يحتلون المقاعد أمام الكاميرات لمدة شهر أو أكثر وتتتابع الأخبار عن انتشار الوباء المزعوم فى المحافظات ثم فجأة يهدأ الأمر … بطريقة مثيرة للدهشة ويختفى الوباء تمامًا؟ السؤال الآن هل فعلًا هناك وباء؟

وكيف ينتشر بهذه السرعة ثم يختفى فجأة ؟ دون مقدمات أم أن الموضوع متعلق بالبزنس يعنى أحد رجال الأعمال عنده صفقة أدوية وتطعيمات وعايز يسوقها ؟؟

تمامًا كما حدث مع أنفلونزا الخنازير، والدتى أصيبت بهذا المرض، كانت على حسب ما أخبرونا وقتها أن نتيجتها كانت إيجابية وحجزت فى المستشفى.. الآن وبعد مرور أكثر من عامين عندما ذهبت بالصدفة لنفس الطبيب والمستشفى أخبرته أنها حجزت هنا لأنها كانت تعالج من أنفلونزا الخنازير قال الطبيب ببساطة ولا مبالاة.. مفيش حاجة اسمها كده ياحاجة ده كانوا بيضحكو علينا!

وبالنسبة لبقعة الزيت فمنذ عدة أشهر طالعتنا الصحف بخبر غرق بارجة نيليلة فى أقاصى الجنوب المصرى وتسرب بقعة زيت كبيرة أدت إلى تغطية سطح النيل على طول محافظات بأكملها وعمل ورد النيل على إعاقة شفطها كما أخبرنا المسئولون وبدأت البقعة فى الزحف لباقى المحافظات التى أدت إلى قطع المياه عن المحافظات المتضررة وهرع الأهالى لتخزين المياه وشراء المياه المعدنية وكانت أزمة كبيرة جدًا ومر شهر واثنان ووجدنا البقعة وصلت للحوامدية ومحافظة الجيزة هل هو تباطؤ من أداء الحكومة، أم سوء حظ لا أكثر مع سوء الأحوال الجوية أم هو بزنس؟ وكالمعتاد كما ظهرت بقعة الزيت على سطح النيل اختفت وكأنها تبخرت وعادت المياه للمحافظات.

وحتى الحمى القلاعية، فقبل كل عيد أضحى نتفاجأ بظهور هذا المرض الخطير الذى يصيب الماشية، السؤال لماذا لا يصيب الماشية طول السنة.. ليه قبل عيد الأضحى؟ محاولة لإثناء الشعب عن الذبح أو تناول لحوم محلية، أم محاولة لتسويق صفقة لحوم قادمة من الخارج من البرازيل ولا السودان..أيضًا الموضوع لا يعد كونه بيزنس والشعب المصرى الضحية.

كل ذلك يؤكد أن المسئولين آخر همهم الشعب والمواطن.

الجريدة الرسمية