رئيس التحرير
عصام كامل

349 مليون يورو مساعدات لمصر من هولندا

اشرف العربى وزير
اشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولي

أكد أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، أنه التقى السفير جيرارد استيجن سفير هولندا فى القاهرة، اليوم الخميس، بمناسبة بدء فترة عمله لاستعراض أوجه التعاون الاقتصادى والعلمى والفنى بين البلدين .


وقال العربى: إن مصر وهولندا ترتبطان بعلاقات صداقة استمرت لأكثر من ثلاثين عامًا تضمنت اتفاقيات تعاون مالى وفنى حصلت مصر بمقتضاها على مساعدات تنموية بلغت قيمتها 348.607 مليون يورو من بينها قروض ميسرة بمبلغ 77.314 مليون يورو، ومنح لا ترد بمبلغ 271.293 مليون يورو.

وأضاف: إن مصر استخدمت هذه المساعدات فى تمويل مشروعات تنموية فى قطاعات الزراعة والرى والصناعة والصحة والتعمير والشئون الاجتماعية والنقل والكهرباء والتموين والتعليم ودعم أنشطة تمكين المرأة.

وأوضح العربى، أنه ناقش مع السفير الهولندى، البرامج التمويلية الهولندية فى مصر لبحث إمكانية استفادة الجانب المصرى منها، مثل برنامج ORIO الذى يركز على تنمية البنية التحتية فى الدول النامية لتحقيق التنمية الاقتصادية من أجل القضاء على الفقر وتحقيق أهداف الألفية للتنمية، وتتمثل المشروعات التى يتم تمويلها فى نطاق هذا البرنامج فى مجالات مياه الشرب والصرف الصحى وحماية البيئة والطاقة والنقل والهندسة المدنية والرعاية الصحية والتعليم.

كما ناقش أيضًا برنامج PSI الذى تقدمه الحكومة الهولندية لتشجيع الاستثمارات الهولندية فى الأسواق الناشئة فى أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشرق أوربا لتنمية العلاقات التجارية طويلة المدى مع شركات القطاع الخاص فى تلك الأسواق.

وأشار العربى إلى أنه ناقش ايضًا مع السفير إمكانية التعاون فى مجالات أخرى تمتلك فيها البلدان ميزة نسبية وعلى رأسها مجال الزراعة، مؤكداً أن مصر تمتلك ميزات تنافسية كبيرة فى القطاع الزراعى، وخاصة الحاصلات البستانية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين مصر وهولندا فى مجالات التصنيع الزراعى والغذائى، حيث يمكن الاستفادة من الخبرة الهولندية فى هذا القطاع، خاصة أنها تمتلك المعرفة العلمية والتكنولوجية الحديثة فى المجال الزراعى.
الجريدة الرسمية