رئيس التحرير
عصام كامل

«التايمز»: البنوك الخليجية مستعدة للاستثمار في مصر

فيتو

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن البنوك الخليجية تراهن على مصر برغم استمرار الاحتجاجات المعارضة فى عدة مدن.
وأوضحت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى، أنه فى أعقاب اتفاق بنك قطر الوطنى الأسبوع الماضى على شراء وحدة بنك "سوسيتيه جنرال" فى مصر مقابل 2 مليار دولار، يتطلع بنك الإمارات دبى الوطنى لشراء أنشطة التجزئة المصرفية المصرية لبنك "بى إن بى باريبا" - بحسب أشخاص مطلعين على الصفقة.

وقالت الصحيفة: إنه بينما يتفق معظم المحللين على أن مصر بها تعداد سكان كبير واقتصاد متنوع بما يعنى أنها مكان جاذب للاستثمار، إلا أن مشترين دوليين قليلين خارج الخليج الغنى بالنفط مستعدون لأخذ المخاطرة السياسية.
ونقلت الصحيفة عن رمزى مرعى - المدير المالى ببنك قطر الوطنى - قوله: "هناك خطر لكننا واثقون فى مستقبل مصر سياسيا وماليا، وهذا وقت مناسب، وإذا فوتت هذه الفرصة خلال عام فإن كل شىء سيهدأ وستكون الفرص محدودة جدا".
مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى خفضت فيه البنوك الغربية العمالة، فإن الشرق الأوسط كان هدفا لهذا الخفض.
ونوهت الصحيفة إلى أنه مع قيام هذه البنوك بذلك فإن البنوك المدعومة حكوميا فى المنطقة مثل بنك أبو ظبى الوطنى وبنك قطر الوطنى على استعداد للتهافت على النشاط المصرفى.
لكن الصحيفة أوضحت أن الاضطراب السياسى لم يظهر سوى عن طريق مؤشرات بسيطة فى الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بسبب تمرير مسودة الدستور المدعومة من الإسلاميين مما تسبب فى المزيد من احتجاجات الشارع.
وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة العربية السعودية وقطر صعدتا من دعمهما المالى لمصر حيث قامتا بضخ مئات الملايين من الدولارات لتدعيم احتياطيات البنك المركزى الأجنبية.
الجريدة الرسمية