رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. انطلاق الملتقى الخامس للعروسة الشعبية

مركز إبداع بيت السحيمي
مركز إبداع بيت السحيمي

يُنظم صندوق التنمية الثقافية الملتقى الخامس للعروسة الشعبية تحت عنوان "مسرح فى كل مكان"؛ والذى تقام فعالياته فى الفترة من 22 فبراير وحتى 28 فبراير؛ بمركز إبداع بيت السحيمى.


تبدأ فعاليات الملتقى فى السادسة مساء الجمعة 22 فبراير بافتتاح معرض "عرايسنا"؛ حيث يقدم الملتقى أكثر من 100 نموذج وتصميم للعروسة المصرية، كما يعرض أعمال أصلية لأهم شخصيات فنون خيال الظل والاراجوز.

يعقب الافتتاح مناقشة لكتاب "الاراجوز المصرى" الذى صدر عن المجلس الأعلى للثقافة هذا العام، والذى يضم توثيقاً لعروض الاراجوز من سبعة لاعبيين مختلفين، بالإضافة إلى دراسة تاريخية وأخرى تحليلية عن هذا الفن.

يعرض الملتقى يوم السبت 23 فبراير مجموعة من الأفلام التوثيقية عن عروض الآراجوز؛ والتى تم إنتاجها بالاشتراك بين قطاع صندوق التنمية الثقافية والمجلس الأعلى للثقافة، ضمن مشروع لتوثيق وحماية التراث الشعبى المصرى؛ وتصل مدتها الى 13 ساعة تعرض على أجزاء.

يضم المشروع 19 فيلما حملت مختلف عروض الآراجوز المتبقية حتى الآن فى ذاكرة اللاعبين؛ واعتمد التوثيق على عدد من الفنانيين الممارسين لهذا الفن حتى الآن.

كما يقدم الملتقى عدداً من عروض الأراجوز وخيال الظل، ومنها: (حكايات كتاب، أراجوز دوت كوم، ملاعيب شيحة والتمساح ) من تأليف وإخراج د. نبيل بهجت وبطولة أعضاء فرقة ومضة (عم صابر المصرى ومصطفى الصباغ، على أبو زيد سليمان، محمود سيد حنفى، محمد سعيد وصابر شيكو) أشعار سيد لطفى السيد، تقام العروض فى السابعة مساءً .

تختتم فعاليات الملتقى مساء الخميس 28 فبراير بعرض "صندوق الحكايات"، يليه فى السابعة مساءً حفلاً لفرقة المولوية بقيادة الفنان "عامر التونى".
الجريدة الرسمية