رئيس التحرير
عصام كامل

"التنورة" تشارك فى احتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بأسوان

تعامد الشمس على وجه
تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

تواصل فرقة التنورة التراثية إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة تقديم عروضها فى كل أسبوع بمركز إبداع وكالة الغورى.


وقال مدير فرقة "التنورة" محمود عيسى، للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط، "إننا مستمرون فى تقديم عروضنا الفنية على مسرح مركز وكالة الغورى للفنون"، مؤكدا أن ما تشهده البلاد من أحداث واضطرابات أمنية وسياسية لم يؤثر على عروض الفرقة وذلك بسبب إصرار الجميع على العمل وتقديم العروض بشكل مستمر ما جعل الجمهور يتواجد بشكل دائم ومستمر.

وأضاف أن وزارة الثقافة كان لها دور كبير فى مساعدة الفرقة من خلال ما وفرته من رعاية وحماية وتمويل مادى.

وأشار إلى تواجد عدد من أعضاء الفرقة حاليا فى محافظة أسوان للمشاركة فى الاحتفالات التى تقيمها المحافظة لمدة يومين، اليوم الخميس، وغدا الجمعة بمناسبة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى فى معبد أبو سنبل.

ولفت إلى مشاركة عدة فرق فنية أخرى لتغطية هذا الحدث، منها فرقة "الحرية للإسكندرية" و"فرقة الشرقية للفنون الشعبية"، بالإضافة إلى فرقة "إقليم جنوب الصعيد" وتمثله فرقة أسوان وفرقة توشكا وفرقة الأقصر، علاوة على فرق أجنبية.

يذكر أن العالم كله يترقب هذا الحدث فى كل عام، حيث تتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى فى معبد أبو سمبل من كل عام مرتين الأولى يوم 22 فبراير والثانية يوم 22 أكتوبر.

وتقدم فرقة التنورة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية "الربابة– السلامية- المزمار- الصاجات الطبلة" كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبى يعتمد على التلقائية والإنشاد الدينى.

وتعتمد عناصر الرقص بالفرقة على راقص التنورة "اللفيف" والراقصين "الحناتيه" الذين يرقصون بآلة الإيقاع "المزهر" وجميع أفراد الفرقة من راقصين وموسيقيين هم فنانون تلقائيون تعلموا فنون الرقص والعزف والغناء.

يذكر أن فرقة "التنورة" تكونت فى فبراير 1988 بمقر قصر الغورى للتراث وتقدم عروضها بصفة دورية طوال العام، كما تشارك فى كل المناسبات والمهرجانات الدولية داخل مصر وخارجها.
الجريدة الرسمية