رئيس التحرير
عصام كامل

الدلافين تستخدم صافرتها فى لم شمل أفراد اسرتها

الدلافين-صورة أرشيفية
الدلافين-صورة أرشيفية

أظهرت دراسة علمية حديثة أن الدلافين تستطيع إصدار صوت لمناداة أصدقائها من الدلافين والكائنات المائية الأخرى، والصافرة التى تصدرها تحاكى تماما الاسم الذى أطلقه الإنسان على الدلافين فى محاولة منهن لم شمل أفراد الأسرة المتفرقين.


وأكد الباحثون بجامعة فلوريدا أنه عند شعور الدولفين الصغير بحاجته إلى أمه فهو يقوم بإصدار صافرة تحاكى اسم الأم حتى تستطيع التعرف على مكانه وتتجه إليه على الفور، فهى مخلوقات ذكية للغاية وتعتبر صافرتها كتوقيع خاص بها لتقديم نفسها للآخرين.

وأظهر الخبراء أن الدلافين تقوم بإصدار صافرة حادة كوسيلة للم شمل أفراد الأسرة، كما أن الذكور منها تستخدم نفس الأسلوب فى محاولة العثور على أصدقائها من نفس الجنس.

وحلل الباحثون فى جامعة سانت أندروز تسجيلات لدلافين من فلوريدا التى تم الإمساك بها بشكل دورى لفحوصات طبية، ومن خلال هذه الفحوصات يمكن أن يسمع الحيوانات أصوات بعضهم البعض ولكن لا يستطيعون رؤية الآخرين.

وأشارت البيانات إلى أنه عند فصل اثنين من ذكور الدولفين اللذين تربطهما صداقة وثيقة يقوم أحدهما فى كثير من الأحيان بتقليد صافرة وصوت الآخر من جهة أخرى ليتعرف على مكانه، كما أن الدلافين تستخدم أصواتا معينة خاصة بها تبعا للحالة التى تكون فيها، مثل محاولة تقديم نفسها والتعرف على آخرين.
الجريدة الرسمية