رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسى عراقى: مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقى عبر الأردن

السفير العراقى لدى
السفير العراقى لدى الأردن جواد هادى عباس

أكد السفير العراقى لدى الأردن جواد هادى عباس أن مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقى عبر الأراضى الأردنية إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة على ساحل البحر الأحمر يوفر عائدات مالية للأردن تصل إلى حدود 2 إلى 3 مليارات دولار سنويًا..

وأضاف عباس - فى تصريح صحفى نشر في بغداد اليوم "الأربعاء" - أن الأنبوب الذى يتم إنشاؤه لنقل النفط الخام من حقل الرميلة العملاق فى محافظة البصرة العراقية إلى الأردن ثم إلى ميناء العقبة الأردنى ينقل 25.2 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، حيث يتم مد خط إلى الأردن لنقل مليون برميل يوميًا وفى مرحلة لاحقة يتم مد خط إلى سوريا بنفس الطاقة.
ولفت إلى أن الأردن يتمكن من تأمين حاجته من النفط الخام لمصفاة الزرقاء وهى بحدود 120 إلى 150 ألف برميل يوميًا وتنتهى مشكلة الوقود فى الأردن فى حال إعطاء فرع من الخط الناقل الرئيسى يصل إلى مصفى الزرقاء.
وأشار السفير العراقى فى الأردن إلى إمكانية إنشاء مصفاة جديدة كبيرة فى العقبة" 325 كم جنوب عمان" بمشاركة الأردن مع إحدى الشركات العالمية أو باستثمار أجنبى مستقل بطاقة تصل إلى 300 ألف برميل يوميًا، إضافة إلى إنشاء ميناء خاص فى العقبة لتصدير النفط الخام العراقى بطاقة أكبر.
وكان مجلس الوزراء العراقى قد وافق فى جلسته الاعتيادية أمس "الثلاثاء" على تخويل وزير النفط صلاحية التوقيع على إطار اتفاق مبادئ بين العراق والأردن وسوريا لتنفيذ مشروع نقل النفط الخام العراقى عبر الأراضى الأردنية إلى مرافئ التصدير على ساحل البحر الأحمر- العقبة.
الجريدة الرسمية