رئيس التحرير
عصام كامل

سائقون: أزمة السولار وزيادة سعر "زيت الموتور" سبب رفع تعريفة الأجرة بمواقف السرفيس.. وقائدو سيارات موقف أحمد حلمى يرفضون رفع تعريفة الأجرة تقديرًا لظروف المواطنين

أزمة السولار وزيادة
أزمة السولار وزيادة سعر زيت الماتور-ارشيفية-

مع تفاقم مشكلة السولار وازدياد طوابير السيارات أمام محطات البنزين يتأثر المواطن البسيط الذى لا يمتلك سيارة بهذه الأزمة والذى تنعكس المشكلة عليه مباشرة من خلال زيادة تعريفة الأجرة، فضلا عن تجزئة الخطوط والتى يتكبد زيادة تعريفة أجرتها من مرتبه الذى يظل ثابتا وسط غلاء كل ما حوله.


"فيتو" تجولت بمواقف السرفيس بالقاهرة لمعرفة الخطوط التى زادت تعريفة الركوب بها.
"بهاء" من موقف أحمد حلمى، أوضح أنه وزملاءه، سائقى الأجرة، رفضوا الزيادة نظرا لتقديرهم للظروف المادية للراكبين، فضلا عن خوفهم من عزوف الراكبين حال الزيادة، لافتا إلى أنه تم رفع تعريفة ركوب خط واحد، هو أحمد حلمى - ألف مسكن ربع جنيه زيادة على الأجرة العادية جنيه وربع.

بينما أوضح "تامر" من موقف السيدة عائشة، أن معظم سائقى الخطوط اضطروا لرفع الأجرة ربع جنيه، وذلك بعد أزمة السولار.
وأضاف أن "كارتة السرفيس" زادت من 200 إلى 400 جنيه كل ثلاثة شهور، فضلا عن "كارتة البلطجية" والتى تصل إلى 5 جنيهات فى الدور الواحد، مشيرا إلى أن كل هذه الأمور زادت من الحمل عليهم وبالتالى رفعوا الأجرة حتى يستطيعوا تعويض خسارتهم.

أما "عم صلاح" من موقف مساكن عين شمس، فأكد أن زيادة الأجرة سببها زيادة أسعار زيوت الموتور التى وصلت إلى 115 جنيها بدلا من 100 جنيه، فضلا عن جراكن الجاز التى يشترونها من السوق السوداء بـ45 للواحد بدلا من 25، بالإضافة إلى قيمة المخالفات التى تفرض عليهم وتترواح بين 40 إلى 100  ألف جنيه.

وأضاف أن كل هذه الأعباء زادات عليهم، وأنه من الطبيعى أن يتم زيادة الأجرة، مشيرا إلى أنهم حال انتظارهم فى الطابور للحصول على السولار ينتظرون بالساعات، فضلا عن الاشتباكات بين السائقين.

من جانبه، أكد خالد الجمصى، المتحدث الرسمى للنقابة المستقلة لسائقى السرفيس، أن الحكومة ما زالت متعنتة معهم فى تخفيض مخالفات المرور الخيالية التى تصل قيمتها أحيانا إلى ثمن السيارة نفسها، لافتا إلى أن الزيادة فى تعريفة الركوب جاءت بسبب المخالفات الوهمية وأزمة السولار الذى أصبح يهدر من وقت عمل السيارة 6 ساعات يوميا، وهو ما يقلل من عدد ورديتها والقيمة المحصلة من عملها.

من جانبه أكد اللواء عمرو جمجوم، رئيس المشروع التنفيذى للسرفيس، أنه لا زيادة فى الأجرة، مشيرا إلى التنسيق الكامل مع إدارة المرور للقضاء على المواقف العشوائية، وتحرير محاضر للسائقين المخالفين، لافتا إلى اجتماعه مع الدكتور مصطفى مراد، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، فى الأسبوع الماضى، والذى بحثا خلاله زيادة موارد المشروع وتحسين الخدمة للمواطنين.

وأضاف "جمجوم" أن موارد المشروع متمثلة فى إيرادات الكارتة، وتحصيل المخالفات المتنوعة من سائقى السرفيس على شبكة الطرق الرئيسية من خلال الحملات اليومية بمشاركة ضباط من المرور، وكذلك الإيرادات المحصلة من مجمع المواردى.


الجريدة الرسمية