رئيس التحرير
عصام كامل

5 أفراد من قوات المارينز لحماية السفارة الأمريكية بالقاهرة

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

 كشف السفير أحمد فتحي أبو الخير، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، عن وجود خمسة أفراد أمن من قوات المارينز داخل السفارة الأمريكية بالقاهرة.

 وقال أبو الخير في تصريح خاص لـ"فيتو": إن هذه الأفراد خاصة بحماية السفارة من الداخل فقط، ويوجد معها بعض الأسلحة الخفيفة غير المحرمة دوليًّا.
 وأوضح أنه لا يمكن لأي جهة أمنية الرقابة أو تفتيش السفارة من الداخل بسبب وجود معاهدات دولية تؤكد أن السفارات الأجنبية في مصر جزء من أرض دولة السفارة.. ولكن من الممكن تقديم طلب للسفارة بتوضيح أي معلومة ويتم الرد عليها.
 مشيرًا إلى أن جميع التعليمات والتحذيرات تسري على السفارة المصرية في جميع دول العالم، حيث إنه لا يمكن لأحد المراقبة عليها أو تفتيشها.
وأكد أن جميع السفارات الأجنيبة الموجودة بمصر تحصل على تصريح من وزارة الخارجية والجهات الأمنية في حالة تعديل طرق الأمن بداخلها من ناحية زيادة الأعداد أو نوع الأسلحة.
 الجدير بالذكر أن وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أعلنت في رسالة إلى الكونجرس مرفقة بتقرير حول الاعتداء على القنصلية الأمريكية في بنغازي أن الولايات المتحدة سترسل مئات الجنود من مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" الإضافيين لحماية البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارج.

الجريدة الرسمية