رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة المالية تحذر من الاستثمار أو الاكتتاب فى شركات بطرق غير قانونية

الدكتور أشرف الشرقاوى
الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

حذرت الهيئة العامة للرقابة المالية من نشر دعوات عامة لجمع أموال من المواطنين للاستثمار والاكتتاب فى أوراق مالية دون اتباع القوانين واللوائح المنظمة والصادرة لحماية المواطنين والحفاظ على حقوقهم.


وأكدت الهيئة - فى بيان لها اليوم تعليقًا على قيام إحدى الشركات بنشر إعلان فى إحدى الصحف القومية اليوم لجمع أموال للمساهمة فى توسعاتها- أنه لا يجوز لأى شخص اعتبارى مصرى أو غير مصرى، أيًا كانت طبيعته وأيًا كان النظام القانونى الخاضع له، طرح أوراق مالية فى اكتتاب عام للجمهور إلا بناء على نشرة اكتتاب معتمدة من الهيئة، يتم نشرها فى صحيفتين يوميتين صباحيتين واسعتى الانتشار، إحداهما على الأقل باللغة العربية، وذلك كله وفقًا للأوضاع والشروط التى تضعها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، على أن تحرر نشرة الاكتتاب وفقًا للنماذج التى تعدها الهيئة.

وأشارت الهيئة إلى أن الإعلان المنشور من إحدى الشركات تعرض فيه أسهمًا للبيع لم يعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية وأنها تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة تجاه هذا الإعلان.

وأكدت الهيئة حرصها على القيام بدورها فى الرقابة والإشراف على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وتحقيق سلامة واستقرار تلك الأسواق والأدوات، وحماية حقوق ومصالح المتعاملين فيها، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2009.

وكانت إحدى الشركات نشرت إعلانًا اليوم تعرض فيه فرصًا للاستثمار على المواطنين من خلال بيع عدد 5 ملايين سهم بقيمة 1.25 دولار للسهم الواحد دون أن تحصل على الموافقات القانونية المطلوبة.
الجريدة الرسمية