رئيس التحرير
عصام كامل

"أبوسعدة": القوانين الحالية تهدف للسيطرة على أجهزة الإعلام

حافظ ابو سعدة رئيس
حافظ ابو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان

أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن بالغ قلها من التحقيق الذى جرى أمس الثلاثاء، مع الدكتور يوسف زيدان، فى سراى نيابة أمن الدولة العليا، بسبب كتابه "اللاهوت العربى"، وإمهاله شهرا للرد على الاتهامات الموجهة إليه.


وقالت المنظمة فى بيان لها اليوم الأربعاء، إن ارتفاع وتيرة قضايا الحسبة فى مصر يحمل مخاوف كثيرة من العصف بحرية الرأى والتعبير والإعلام، واستمرار مثل هذه القضايا يهدد مستقبل حرية الرأى والتعبير بقوة.

وشددت المنظمة على ضرورة قيام الحكومة بتعديل البنية التشريعية المنظمة للحق فى حرية الرأى والتعبير، وفقا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى صدقت عليها، لمنع صدور مثل هذه الأحكام مستقبلاً، مطالبة بضرورة وضع قواعد للجوء المواطنين للتقاضى، بما يتفق مع المعايير الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

من جانبه أكد الناشط الحقوقى حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة، أن حرية الرأى والتعبير مبدأ أقرته الاتفاقيات والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن القوانين الحالية لا تهدف إلا للسيطرة على أجهزة الإعلام والنشر والحياة الفكرية، بما يؤدى إلى سيادة الرأى الواحد ومصادرة الأفكار والآراء المختلفة.

وأضاف "أبو سعدة" أن مثل هذه القضايا لا يجب حلها أمام ساحات المحاكم، وإنما بالحوار والجدل الموضوعى، داعيا كل مؤسسات المجتمع وقواه الحية إلى تضافر جهودهم فى إدانة واستنكار محاولات البعض فرض وصايتهم الدينية والتصورات المعتقدية على المجتمع، والتأكيد على موقفها إزاء ضرورة كفالة حق كل فرد فى التعبير عن آرائه وأفكاره بحرية، واحترام حرية العقيدة لكل مواطن فى المجتمع.
الجريدة الرسمية