رئيس التحرير
عصام كامل

ما هى أسباب الإصابة بــ"سكر الحمل"؟

امرأة حامل
امرأة حامل

نصحت الدكتورة مكارم درويش، استشارى أمراض النساء والتوليد، بإجراء تحليل الجلوكوز بشكل مستمر فى الأسبوع الـ 26 من الحمل؛ لمعرفة احتمال إصابة الحامل بسكر الحمل، وهو ارتفاع فى مستوى السكر فى الدم، بالرغم من أنها لم تكن تعانى من ذلك من قبل.


فعند الإصابة بمرض السكر، لا يستطيع الجسم تمثيل السكر الموجود بالدم كما ينبغى، وبالتالى يرتفع مستوى السكر فى الدم عن المستوى الطبيعى.

ومن العوامل المؤدية للإصابة بسكر الحمل، وجود عامل وراثى بالعائلة سواء من الأب أو من الأم، والبدانة، والحمل فى سن متقدم أكثر من 35 سنة، أو إصابة المرأة الحامل بارتفاع فى ضغط الدم.

لكن على الرغم من ذلك يمكن أن تصاب المرأة الحامل بالسكر فى عدم وجود أى من هذه العوامل.

وأشارت "درويش" إلى أعراض الإصابة بسكر الحمل ومنها، زيادة كمية البول وزيادة عدد مرات التبول، بالإضافة إلى العطش الزائد والجوع الزائد؛ كما أن من أهم التحاليل التى يجب أن تقوم بها الحامل، هو تحليل الكشف عن نسبة السكر فى الدم، ويوجد الآن نوع من تحاليل الدم لا يستغرق أكثر من ساعة واحدة، والتى يمكن أن تظهر إن كانت الحامل عرضة للإصابة بهذه الحالة.

وأضافت:"لا يمكن تجنب الإصابة بهذه الحالة، ولكن ينصح بالتغذية السليمة، إذا كان لدى الحامل أحد الأسباب التى ذكرناها مسبقاً، والتى تجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، ويجب أن تقوم بعمل التحاليل اللازمة للتشخيص المبكر لهذه الحالة".
الجريدة الرسمية