رئيس التحرير
عصام كامل

"أبل" تُعلن وقوعها ضحية لهجمات إلكترونية

شركة أبل
شركة أبل

يبدو أن قائمة الشركات التكنولوجية العملاقة التى تقع ضحايا القراصنة ومخترقى الأنظمة بدأت تزداد يومًا بعد يوم، فبعد أيام قليلة من كشف شركة "فيسبوك" الأمريكية العملاقة عن أن "أنظمتها استهدفت فى هجوم إلكترونى متطور"، قالت شركة "أبل" الأمريكية - فى إعلان نادر- إنها وقعت هى الأخرى ضحية لهجمات مماثلة.

وتعرضت أجهزة حاسبات "أبل" للهجوم من قبل نفس قراصنة الإنترنت الذين استهدفوا عملاق شبكات التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، ولم يتم حتى اللحظة عن الإعلان عن سرقة أى بيانات فى الهجوم على "أبل".
وأضافت الشركة الأمريكية المتخصصة فى مجال الحاسبات الشخصية والهواتف الذكية: "لقد تم نشر هذا الفيروس خلال إحدى الهجمات التى شنت ضد أبل وشركات أخرى، وانتشر عبر أحد مواقع الويب الخاصة بمطورى البرمجيات".
وأشارت إلى أن عددًا صغيرًا من أجهزة حاسبات "ماكنتوش" الخاصة بموظفيها تعرضت للاختراق، على الرغم من أنه لم يوجد أى دليل على سرقة أى من بياناتها، بحسب قولها.
وعقب اكتشاف حادث الاختراق، قامت "أبل" بعزل الأجهزة المصابة بالفيروس من شبكتها وأعلنت "أبل" عن إصدار تحديث أمنى لمعالجة ثغرة "جافا" التى اعتمد عليها الفيروس والهجمات على أنظمتها، وقالت "إن التحديث متوفر الآن فى قسم تحديث البرمجيات على متجر تطبيقات "ماك آب ستور" وكذلك على موقعها الإلكترونى على الإنترنت.
ونصحت الشركة مستخدميها بغلق أى متصفح للويب أو تطبيق جافا قبل تثبيت التحديث، وتأتى هذه الأنباء بعد أيام من تعرض أنظمة شبكة "فيسبوك" الاجتماعية للاختراق عقب زيارة مجموعة من موظفيها لموقع ويب مخترق خاص بمطورى الأجهزة المحمولة.
الجريدة الرسمية