رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": "الخليج" يشترى معدات عسكرية تخوفا من إيران

 معدات عسكرية _صورة
معدات عسكرية _صورة أرشفية

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن المخاوف من إيران والاضطرابات فى الشرق الأوسط، دفعت إلى نشاط عملية شراء الدول الخليجية للمعدات العسكرية من الأنظمة المضادة للصواريخ، وحتى طائرات الاستطلاع بدون طيار.


وقالت الصحيفة، فى سياق تقرير بثته اليوم على موقعها الإلكترونى، إنه خلال معرض ومؤتمر الدفاع الدولى "آيدكس 2013" أكبر معرض للسلاح فى الشرق الأوسط بالإمارات الذى افتتح هذا الأسبوع، تتودد شركات السلاح البارزة لدول شبه الجزيرة العربية، من أجل عقد صفقات سلاح من الطائرات الحربية وتعزيز الدروع الدفاعية الصاروخية بالمنطقة فى المستقبل.

وأضافت أن الإمارات أعلنت عن إنفاق بقيمة 4ر1 مليار دولار على محفظة معدات حربية ثقيلة، تشمل طائرات بدون طيار و750 مركبة مقاومة للألغام.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه بحسب "تيم جلايزر"، نائب رئيس شركة رايثيون الأمريكية، فإن شركته دخلت فى محادثات مع قطر، بشأن حصول الأخيرة على نظام "باتريوت" الصاروخي؛ بينما اهتمت سلطنة عمان بالصواريخ متوسطة المدى والصواريخ أرض-جو.

وأوضحت أن صفقات معرض ومؤتمر الدفاع الدولى "آيدكس 2013" جزء من مجموعة خطط لدول مجلس التعاون الخليجى الست ، لشراء أنظمة حربية كبيرة بعد عامين مضطربين، شهدا اندلاع انتفاضات شعبية فى جميع أنحاء العالم العربي؛ بالإضافة إلى تزايد التوتر بسبب البرنامج النووى الإيرانى.

وأشارت "فاينانشيال تايمز" أن الدول الغربية ومن بينها بريطانيا وفرنسا، تتنافس على بيع ما يبلغ مجموعه أكثر من 100 طائرة حربية إلى الإمارات والسعودية وسلطنة عمان.

ولفتت إلى أنه فى الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر نوفمبر الماضى فقط، تم إخطار الكونجرس الأمريكى بأربعة مطالب منفصلة من دول الخليج، من أجل شراء معدات عسكرية تبلغ قيمتها 2ر24 مليار دولار؛ تشمل طائرات نقل للسعودية وصواريخ اعتراضية فى مناطق الارتفاعات العالية للإمارات.

الجريدة الرسمية