رئيس التحرير
عصام كامل

اختتام أعمال مؤتمر بأديس أبابا حول نزع السلاح وتسريح المقاتلين

مؤتمر سابق بأديس
مؤتمر سابق بأديس أبابا

اختتمت في أديس أبابا اليوم الثلاثاء أعمال "مؤتمر حول نزع السلاح وتسريح الميليشيات واعادة الادماج" والذي نظمته مفوضية الاتحاد الافريقي بالتعاون مع "برنامج البنك الدولي المؤقت لتسريح المقاتلين وإعادة ادماجهم" وبرعاية من الأمم المتحدة.

وشارك في المؤتمر ممثلون من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الاوروبي وممثلون من الجهات المانحة والتجمعات الاقتصادية الاقليمية و"الآلية الاقليمية لمنع وادارة وحل الصراعات" وكذلك ممثلون من الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي.
و يهدف المؤتمر إلى اطلاع الشركاء الدوليين للاتحاد الافريقي ، وشركاء "البرنامج الإفريقي لنزع السلاح وتسريح الميليشيات واعادة الادماج" على الجهود التي تبذل من جانب الاتحاد الافريقي والتجمعات الاقتصادية الاقليمية لدعم تطبيق مبادرات نزع السلاح والتسريح واعادة الادماج على المستويات الوطنية والاقليمية، وكذلك حشد التمويل اللازم لتطبيق المبادرات والبرامج المعنية .
وتوصل المؤتمر الى توصيات لتعزيز التمويل وحشد الموارد من اجل تطيق مبادرات نزع السلاح والتسريح واعادة الادماج خلال الفترة من 2013 إلى 2015.
وتسعى مفوضية الاتحاد الافريقي إلى ارسال "بعثات تقييم" لجهود نزع السلاح وتسريح الميليشيات واعادة الادماج في كل من جمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان وجزر القمر وذلك في اطار تطبيق "البرنامج الافريقي لنزع السلاح وتسريح الميليشيات واعادة الادماج" الذي دشن في يناير 2013، ويحظى بدعم الامم المتحدة والبنك الدولي .
و من المقرر أن يقدم الاتحاد الافريقي دعما فنيا ويساعد الدول الاعضاء في حشد الموارد من اجل تطبيق برامج نزع السلاح وتسريح الميليشيات واعادة الادماج، بناء على توصيات بعثات التقييم الى الدول الافريقية .
الجريدة الرسمية