رئيس التحرير
عصام كامل

بكين ترفض طلب الفلبين إحالة النزاع حول جزر بحر الصين إلى التحكيم الدولى

 جزر بحر الصين
جزر بحر الصين

أعلنت الحكومة الصينية مساء اليوم رفضها طلبا فلبينيا بإحالة نزاعهما المتعلق بقضايا السيادة فى بحر الصين الجنوبي إلى الأمم المتحدة للتحكيم.

وقال بيان صادر عن الخارجية الصينية "إن السفير الصيني لدي الفلبين ما كه تشنغ سيلتقي مسئولين من وزارة الخارجية اليوم (الثلاثاء) بشأن المذكرة والإشعار الخاص بالموضوع بعد الإعراب عن رفض الصين .. موضحا أن المذكرة والاشعار الوثيق لا ينتهكان فقط التوافق الوارد فى الإعلان الخاص بسلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى ولكنهما معيبان ويحتويان على اتهامات زائفة" على حد وصف البيان.
وأضافت الخارجية الصينية أن الصين التزمت بمعالجة النزاع عن طريق المحادثات الثنائية، وأن التوافق فى إعلان سلوك الأطراف فى بحر الصين الجنوبى ينص على ان النزاعات يجب ان تحل عن طريق المحادثات بين الدول المعنية مباشرة .. وجددت موقفها من أن الصين لديها ادلة تاريخية وقانونية كافية لدعم مطالبتها بجزر نانشا الواقعة فى بحر الصين الجنوبى والمياه المجاورة لها .
وقال البيان "إن الصين تأمل فى أن تحترم الفلبين التزاماتها بالامتناع عن اتخاذ أى إجراء قد يعقد القضية والاستجابة لاقتراح الصين بإقامة آلية حوار ثنائى حول القضايا البحرية والعمل على حل القضية عن طريق المفاوضات الثنائية ".
الجريدة الرسمية