رئيس التحرير
عصام كامل

"حجاج": ليس للدول العربية والأفريقية "وصاية" على جنوب السودان

السفير أحمد حجاج
السفير "أحمد حجاج"

أكد السفير أحمد حجاج، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، أن الحديث حول تقسيم السودان جاء بمخطط خارجى، وأشار إلى أن إسرائيل تقوم بجنى الثمار من خلال اتفاقها مع جنوب السودان لإقامة استثمارات بترولية..

وقال "حجاج"، فى تصريح لـ"فيتو": "من حق السودان تقييم العلاقات الدبلوماسية والاستثمارية مع الدول التى ترى أنها تُحقق لها مصالح من بينها إسرائيل"؛ مشيرًا إلى أن الدول العربية والأفريقية ليس لها "وصاية" على جنوب السودان؛ لأنها دولة مستقلة.
كما أوضح أن عملية تقسيم السودان لن تتم بمخطط خارجى، ولكنها تمت بالاتفاق بين شمال حكومة الخرطوم والجبهة الشعبية لجنوب السودان، وتم الاستفتاء على هذا الإجراء والحصول على اعتراف من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى.
ونوه إلى أنه توجد بالفعل علاقات دبلوماسية وسياسية بين السودان وإسرائيل، وهذا لا يعيبها لأن كثيرًا من الدول العربية والأفريقية توجد بينها وبين إسرائيل علاقات دبلوماسية وسياسية واستثمارات.
وكان وزير البترول والتعدين فى جنوب السودان "ستيفن ديو داو" قد صرح بأنه عقد اتفاقية مع شركات إسرائيلية، تعمل فى مجال النفط والتعدين؛ للاستثمار فى هذا المجال، دون تحديد طبيعة العرض الإسرائيلى والمقترحات بشأن الاستثمار.
الجريدة الرسمية