رئيس التحرير
عصام كامل

27 مليار دولار زيادة فى تحويلات المغتربين إلى بلدانهم خلال 2011- 2012

البنك الدولى
البنك الدولى

قال نائب رئيس مجموعة البنك الدولى لشئون الحد من الفقر والإدارة الاقتصادية أوتافيانو كانوتو: إن تحويلات المغتربين إلى بلدانهم زادت من 372  مليار دولار عام 2011 إلى 399 مليارا عام 2012.


وقال كانوتو، فى بيان حصلت وكالة أنباء الشرق الوسط على نسخة منه: إن التحويلات المالية ظلت خلال الأزمة المالية تشكل مصدرا ثابتا للعملة الأجنبية فى البلدان النامية، فى وقت بقيت المساعدات الخارجية عند مستوياتها، بينما تقلصت الاستثمارات الأجنبية بشدة، مشيرا إلى أن المهاجرين ربما يكونون هم من خففوا من وطأة الألم الذى سببته الأزمة حيث يقبلون فى العادة العمل مقابل أجر أقل، ويحصلون على مزايا أقل، ويعتمدون بدرجة قليلة نسبيا على الدولة.

وأضاف كانوتو، تعليقا على إصدار البنك كتابا بعنوان "الهجرة والتحويلات المالية أثناء الأزمة المالية العالمية وما بعدها"، أنه بالرغم من أن الكثير من المهاجرين على مستوى العالم، والذين يبلغ عددهم 215 مليون شخص، يواجهون تردِّيًا فى فرص التوظيف فى بعض بلدان المقصد، لا سيما فى البلدان الأوربية مرتفعة الدخل، فإن مساندتهم النقدية لأسرهم فى أوطانهم ظلت مرنة إذا لم تسجل تراجعا فى تاريخها الحديث إلا فى عام 2009. وحتى فى ذلك الحين، لم تنخفض التحويلات إلا بنسبة 5.2%، وهو ما يتناقض بشدة مع الهبوط الحاد الذى شهدته تدفقات رءوس الأموال الخاصة عالميا.
الجريدة الرسمية