رئيس التحرير
عصام كامل

من جمال مبارك إلى عمر مرسى: أنا فى انتظارك!


الفارق بين عمر محمد مرسى، وجمال محمد حسنى مبارك، أن الأول فهم الفولة مبكرا، فى حين فهمها الثانى بعد عشرين سنة من تولى والده حكم البلاد، عمر جاء فوجد سدنة الفرعون جاهزين لوضعه فى المكان المناسب، الذى يجب أن يوضع فيه أبناء الرؤساء، فى حين ظل سدنة مبارك مترددين لسنوات قبل أن يدفعوا به إلى منصة العرش.

جمال فهم الفولة على نحو خاطئ، وهو نفس الشىء الذى فهمه عمر.. الأول فى السجن، والثانى يسير على نفس الدرب.. كلاهما فهم أن الشعب المصرى «مختوم على قفاه»، وكلاهما عنصر ثابت فى معادلة نهب مصر، والشعب أيضا عنصر ثابت فى الدفاع عن تاريخه، وشرفه، وبلاده.. الشعب وضع جمال فى زنزانة، وهو نفسه الذى سيضع مرسى وعمر فى ذات الزنازين، والمشكلة الكبرى فى عمر الذى لم يفهم الدرس جيدا، ولم يتابع جلسات محاكمة واحد كان من أبطال أكتوبر، فى حين أن والده لم يكن فى يوم من الأيام سوى دمية فى يد المرشد، وكل مرشد يأتى إلى موقع الإرشاد.
كان مبارك طيارا عبقريا، ومقاتلا شرسا، بشهادة جمال عبدالناصر وأنور السادات، وكان ولايزال محمد مرسى مجرد «راكب توك توك»، على طريق ترابى يثير من «العفار»، أكثر مما يثير فى نفوس الناس إحساسا بالبطولة، ولمبارك تاريخ من القتال ضد عدونا التقليدى، بينما كان ولايزال محمد مرسى مقاتلا شرسا مع عصابته، ليس من أجل مصر، بل من أجل الجماعة، وأخيرا عمر أمريكى، وجمال أيضا أمريكى، فكلاهما يحمل جنسية لوطن زرع فى مصر الفساد، وحماه وأشرف على العناية به حتى إذا تعفنت الأرض انتفض معلنا أنه مع الشعب!!
جمال تعلم فى مدارس أجنبية، لم يعرف الطباشير ولا السبورة السوداء بلون الأيام التى عشناها فى نهايات عصر والده، وعمر أيضا تربى وتعلم فى مدارس لم ير فيها الطباشير، ولا سنوات السواد التى عشناها مع صعود والده إلى سدة الحكم، بعد لحظة «فتح الجاكت»، فى الميدان.
جمال ضحية كهنة آمون، وعمر ضحية كهنة المرشد، والكهنة فى أى عصر قادرون على إغراق ابن الرئيس فى عسل الفساد، ونفس الكهنة هم من أقنعوا جمال بأن ابن القاضى قاض، وابن الصحفى صحفى موهوب، وابن البواب يظل بوابا، وابن الرئيس لابد أن يكون رئيسا.. جمال أراد أن يكون رئيسا، وأراد عمر أن يكون ابن الرئيس، مبدئيا، ولحين ورود إشعار آخر.
جمال مبارك يعد رمزا لعمر، وقدوة ومثلا، وإلا لما سار عمر فى نفس طريقه، ومبكرا قبل أن يرسى والده مبادئ حكمه، والفرق فقط أن جمال فعل ما فعل عندما شعر أن مصر ملكية خاصة، فعل ذلك عندما دانت له الأرض ومن عليها، بينما فعل عمر ذلك ووالده مطارد فى قصره، يجرى من قصر إلى قصر، يهرب من مكان إلى آخر، كان تصرف جمال تصرفا ملكيا، بينما جاء تصرف عمر تصرفا انتهازيا، اختطافيا تحت شعار «إن جالك الطوفان حط أبوك تحت رجليك».
من مصروفه اليومى، وفر جمال بضعة ملايين من الجنيهات ومثلها من الدولارات ليدخل بعدهاعالم البيزنس، أصبح شريكا لعلية القوم فكون ثروة هائلة، بينما قرر عمر أن يكون الشاب النابغة، الذى يتم تعيينه قبل تخرجه ليدخل موسوعة جينيس.. جمال اقتحم خزينة الدولة بطريقة غير مباشرة، بينما قرر عمر فتح خزينة الدولة من أكبر شركاتها.. اسم جمال كان كفيلا بتأمين رجال الأعمال، أما عمر فإن اسمه كفيل بالمد لرئيس الشركة، ونوابه، وحوارييه، ورفاقه، وأصدقائه، الأول بدأ الملايين بعد أكثر من عشرين سنة من حكم أبيه، بينما بدأ الثانى طريق الألوف البسيطة قبل عشرين شهرا من حكم والده، المتأرجح بين مطالبات الإسقاط ومحاولات «طلسمة»، حكمه ليكمل السنوات الأربع.
جمال كان محاطا بمحبة مصطنعة، بينما يعانى عمر من كراهية طبيعية، جمال عاش عصرا من الفساد المستتر تحت شعار«إذا بليتم فاستتروا»، فى حين يعيش عمر عصر شفافية اللصوص تحت شعار «الدفاتر دفاترنا والورق ورقنا».
أم جمال ظلت لسنوات مختبئة، راضية بحياة الأم والزوجة، بينما خرجت علينا أم عمر فى اليوم التالى لتولى زوجها الرئاسة تتابعها وكالات الأنباء، والفضائيات من القصر إلى الشرقية، ومن الشرقية إلى طابا.. الأولى ارتضت بقصر عاشت فيه لسنوات دون أن نراها، والثانية طافت كل القصور، والفنادق، على نفقة زوجها الخاصة، وليس على نفقة الشعب المطحون!!!
الجريدة الرسمية