رئيس التحرير
عصام كامل

محمود: مصانع الأسمنت تواجه مأزق نقص مصادر الطاقة

اسمنت
اسمنت

قال الدكتور عبد العظيم محمود، رئيس لجنة التنمية البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى، إن الدولة منحت لعدد من المستثمرين، "رخصا" جديدة لإقامة مصانع أسمنت، لكن لم تنفذ على أرض الواقع، لعدم توفر الطاقة لهذه المصانع.


وأضاف "محمود" في كلمته اليوم، الأربعاء، خلال اجتماع اللجنة، والتى ناقشت خريطة مصر الاستثمارية "الزراعة – الصناعة"، وغيرها، أن هناك مشاكل كثيرة تقف أمام ملف التطور الصناعي بمصر، منها الحاجة إلى الشباك الواحد الذي ينهي إجراءات المستثمرين، بدلا من التعدد القائم حالياً، كذلك أهمية تسويق خريطة مصر الاستثمارية بالخارج.

وطالب "محمود" بتدخل السفارات المصرية بالخارج، للمساهمة في الترويج للفرص الاستثمارية في مصر، كما طالب وزارة البترول بالشفافية في عرض ما لديها من إنتاج واكتشافات جديدة، ومخزون للغاز، لمعرفة حقيقة وضع مصادر الطاقة المختلفة، وبالتالي رسم الخريطة الاستثمارية بحسب ما يتوفر من طاقة.

ومن جانبه استعرض المهندس عمر الشوادفي، رئيس المركز الوطني للتخطيط، استخدامات آراضي الدولة، خريطة الأراضي التي تصلح لإقامة أنشطة صناعية عليها، مؤكدا أنه تم توزيعها على الوزارات المعنية لاستكمالها واستيضاح الأفكار الجديدة في هذا الصدد.

وقال محمود الجرف، رئيس هيئة التنمية الصناعية، والذي حضر اجتماع اللجنة، إنه لابد من ربط المنظومة الصناعة بعضها ببعض، مؤكدا ضرورة دراستها بكل عناية للوصول إلى أفضل الحلول لإقامة المناطق الصناعية.
الجريدة الرسمية