رئيس التحرير
عصام كامل

السنبلاوين بلد الـ 40 ألف توك توك.. محمد مجدى: أنا الذى أدخلته الدقهلية من الهند

توك توك
توك توك

تعتبر مدينة السنبلاوين التابعة لمحافظة الدقهلية قلعة استيراد التكاتك لداخل محافظة الدقهلية، وأول مدينة ظهر بها التوك توك منذ 15 عامًا داخل المحافظة لينتقل إلى أرجاء المدينة ويزداد عدد شركات استيراده لداخل قرى ومراكز المحافظة.

وبدأت حكاية التوك توك بالسنبلاوين كما رواها محمد مجدى 36 عامًا، قائلاً: "أنا أول شخص أدخل التوك توك بالدقهلية عندما تخرجت فى كلية التجارة، وبعدها بحثت عن عمل ولم أجد أى مهنة فساعدنى أحد أقاربى، وكان يعمل بالكويت وقتها على شراء توك توك".
وتابع: "وبالفعل سافرت واشتريته من الهند، وكنت أول شخص يعمل هذا فكانت الناس تنظر باستغراب للتوك توك وفوجئت بأن عليه إقبالاً شديدًا لأن الجميع يريد أن يجرب الشىء الجديد، وكان سائقو الحنطور يشطاطون غضبًا منى لأن الإقبال عليهم أصبح قليلاً" .
واستطرد: "وعندما وجدت الإقبال زاد قمت بشراء آخر، وهكذا حتى قلدنى الشباب الذين لا عمل لهم، وزادت الأعداد وظهرت شركات الاستيراد لتصبح السنبلاوين قلعة استيراد التكاتك تضم أعدادًا تزيد على 40 ألف توك توك".
فيما أضاف محمد عبد السلام، أحد أهالى مدينة السبنلاوين: "إننا نعتمد على التوك توك فى كل شىء الآن والمواصلات الداخلية بين القرى وبعضها وتربطها بالمدينة، ولكن المشكلة أنه تم استخدامه فى الجرائم، فيوميًا نسمع عن حادثة والسبب هو التوك توك، ولا يوجد تراخيص لأصحاب التكاتك، فإن كان هناك 3 آلاف مرخص، فأمامهم 7 آلاف غير مرخصين، والسبب فى عدم الترخيص صغر سن من يقوده، والشروط المجحفة للتراخيص فأصبح التوك توك مهنة من لا مهنة له".
الجريدة الرسمية