رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان تنتقد بيع بريطانيا أسلحة إلى سريلانكا

حكومة سريلانكا
حكومة سريلانكا

انتقدت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم، الإثنينن العقد الذى وقعته بريطانيا لبيع أسلحة تفوق قيمتها 2 مليون جنيه إسترلينى لحكومة سريلانكا المتهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان على نطاق واسع.


وأوضحت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم، أن الصفقة تضمنت بيع سريلانكا أسلحة صغيرة وذخيرة ومعدات عسكرية متنوعة تحت رخصة تصدير الأسلحة من بين صادرات أخرى مسموح بها قانونيا.

وأضافت الصحيفة أن " الإحصائيات الصادرة عن قاعدة بيانات الحكومة البريطانية حول الصارات الاستراتيجية توضح أن بنادق هجومية ومسدسات وذخيرة تم بيعها إلى كولومبو برغم كونها مدرجة على قائمة وزارة الخارجية البريطانية كدولة يعد سجلها فى مجال حقوق الإنسان مثيرا للقلق على خلفية طريقة تعاملها مع الأقلية التاميلية وقمع الانفصاليين المسلحين.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية البريطانية، فى أحدث تقرير لها حول أوضاع حقوق الإنسان فى سريلانكا خلال ديسمبر العام الماضى، رصدت تطورات سلبية فى المشهد الحقوقى داخل سريلانكا خلال الثلاثة أشهر الأخيرة قبل صدور التقرير.

ولفتت الجارديان إلى أن أكثر من 30 ألف مدنى قضوا خلال معارك بين انفصاليى حركة نمور التاميل والقوات المسلحة السريلانكية، أسفرت فى نهاية المطاف عن الحاق هزيمة ثقيلة للحركة عام 2009.

الجريدة الرسمية