رئيس التحرير
عصام كامل

نيجيريا تستهدف التخلص من شلل الأطفال العام الجارى

شلل الاطفال في نيجريا
شلل الاطفال في نيجريا

أعلنت هيئة الرعاية الصحية بنيجيريا أن حكومة الرئيس جودلاك جوناثان مصممة على القضاء على مرض شلل الأطفال الذي ما زال موجودا في عدد من ولايات شمال البلاد المسلم.

وقال رئيس الهيئة ادو جميتا - في تصريح صحفي اليوم الاحد، أن الخطة الدولية للتخلص من المرض تنص على القضاء عليه عام 2015 لكن الحكومة النيجيرية لن تنظر وستعمل جاهدة على القضاء عليه عام 2013.
وأدان مسئول الصحة النيجيرية عملية قتل تسع ممرضات بولاية "كانو" شمال نيجيريا منذ حوالي 10 أيام ، أثناء وجودهن في عيادة للتطعيم ضد شلل الأطفال ، مؤكدا أن عمليات التطعيم ستستمر رغم القتل الغير مبرر.
يشار إلى أن بعض الجهات اتهمت جماعة بوكو حرام المتشددة بقتل الممرضات بسبب اعتقاد الجماعة أن التطعيم ضد شلل الأطفال مخالف لتعاليم الدين ويسبب العقم ، وهو ما نفاه رجال الدين ومسؤلو الصحة.
وكان ممثل منظمة الصحة العالمية في نيجيريا ديفيد اكيلو قال مؤخرا إن نيجيريا بها العدد الأكبر من الإصابات بمرض شلل الأطفال بين دول العالم ، يليها باكستان وأفغانستان.
وقرر الرئيس جوناثان رفع الميزانية السنوية المخصصة لبرنامج مكافحة شلل الأطفال من 17 مليون دولار إلى 30 مليون للسيطرة على المرض.
الجريدة الرسمية