رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم: قرار مجلس الأمن (2091) روتيني وليس له تأثير على البلاد

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

ناقش القطاع السياسي بحزب (المؤتمر الوطني) الحاكم بالسودان اليوم الأحد، قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2091 الخاص بالتجديد للخبراء بشأن العقوبات ضد السودان .

واعتبر عضو القطاع السياسي بالحزب الدكتور ربيع عبد العاطى في تصريحات صحفية عقب الاجتماع ، القرار (من قبيل الاجراءات الروتينية التي ظلت تتكرر طوال السنوات الماضية وليس له تأثير على الأوضاع السياسية أو الاقتصادية بالبلاد أو مسيرة العمل في الدولة) .
وقال إن القرار ليس به جديد وانما هو فقط محاولة لإحياء ما تم من قرارات من مجلس الأمن في السابق ، وأشار إلى أن مثل هذه القرارات لم تكن أصلا حجر عثرة أمام المسيرة التي أكد أنها في استمرار دائم دون أن تعترضها أي عوائق تحول دون الاستمرار فى أي اجراءات للدولة .
وقلل عبد العاطي في ذات الصدد من الأصوات التى قال إنها بدأت ترتفع لإحياء تلك القرارات ومن بينها المحكمة الجنائية لأنها قرارات قد ماتت تماما - حسب تعبيره .
وكان مجلس الأمن الدولي قرر بالإجماع في بيان له مؤخرا "تمديد ولاية فريق الخبراء المعني بتطبيق العقوبات على السودان حتى 17 فبراير 2014 ، وأصدر القرار رقم 2091 للتمديد" ، والذي اعتبر أن الحالة في السودان لاتزال تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين في المنطقة .
وأعرب القرار عن الأسف لما أسماه مواصلة بعض الأفراد المرتبطين بحكومة السودان والجماعات المسلحة في دارفور،ارتكاب أعمال العنف ضد المدنيين وإعاقة عملية السلام ، وتجاهل مطالب أعضاء مجلس الأمن" .
الجريدة الرسمية