رئيس التحرير
عصام كامل

450 مليون دولار قروض البنك الدولى لتحسين شبكات المياه والصرف

د. محمد بهاء الدين
د. محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى

قال وكيل وزارة الرى والموارد المائية طارق قطب إن البنك الدولى منح مصر قروضا بقيمة 450 مليون دولار، لتمويل 3 مشروعات خاصة بقطاعى الصرف الصحى والمياه تنفذ خلال 3 سنوات، بالإضافة إلى المنحة التى بلغ قيمتها 6.7 ملايين دولار، وذلك بهدف ربط المشروعات الثلاثة ببعضها.

وقال قطب -على هامش ورشة العمل التى عقدت، اليوم الأحد، " بعنوان إطلاق مشروع تحسين الموارد المائية فى مصر" - إن المشروع الأول خاص بالشبكات المتكاملة لتحسين شبكات الرى، وتبلغ قيمته 300 مليون دولار، منوها بأن المشروع الثانى خاص بتحسين الصرف وبلغت إجمالى تكلفتها 120 مليون دولار، فيما بلغت تكلفة المشروع الثالث الخاص بالصرف الزراعى 30 مليون دولار.
وأشار قطب إلى أهمية مشروع تحسين الرى خاصة وأن نصيب الفرد من المياه قد قدر بنسبة 660 مترا مكعبا للفرد، لجميع الأغراض، وذلك بسبب ضعف الموارد المائية، فضلًا عن التلوث الذى يهدد الصحة العامة ويقلل جودة المياه، منوها بأن إعادة إدارة الموارد تعد أفضل الحلول التى لايمكن الاستغناء عنها.
وأضاف قطب أن الإدارة المتكاملة لإدارة الموارد المائية تتطلب التعاون مع المستخدمين والإدرات والقطاعات ذات صلة، وذلك بهدف دعم وتحسين المستوى الاجتماعى وبالإضافة إلى الحفاظ على النظم الايكولوجية.
وأشار إلى أن مثل هذه المشروعات تهدف إلى تعزيز رصد جودة المياه لمنظومة نهر النيل (النهر وفرعيه الرئيسيين، والترع والقنوات، والمصارف، وبحيرة ناصر)، مع التشديد على المناطق المهمة فى هذا الشأن التى تختلط فيها مياه الصرف مع ترع وقنوات الرى لإعادة الاستخدام أو التصريف أو كليهما فى نهر النيل، والبحيرات الداخلية، والبحيرات الساحلية، والبحر المتوسط.
الجريدة الرسمية