رئيس التحرير
عصام كامل

6.7 ملايين دولار من البنك الدولى لتحسين إدارة الموارد المائية بمصر

البنك الدولى
البنك الدولى

أعلن نائب رئيس المكتب التنفيذى للعمليات بالبنك الدولى، حسام أبوداجاجا أن البنك الدولى منح مصر 6.7 ملايين دولار من مرفق البيئة العالمية التابع له لمشروع تحسين إدارة الموارد المائية فى مصر.


قال أبوداجاجا خلال ورشة العمل التى عقدها البنك الدولى بالتعاون مع وزارة الموارد البيئية اليوم بعنوان "مشروع تحسين إدارة الموارد المائية بمصر"، إن القطاع الخاص بالموارد المائية فى مصر شهد العديد من الإنجازات، حيث بلغت نسبة توصيل المرافق المائية فى الحضر 100%، بينما تراجعت فى الريف لتصل 90% وذلك خلال العقد الماضى، لافتا إلى وجود الكثير من التحديات التى تسعى الحكومة بالتعاون مع البنك الدولى على حلها.

وأشار أبوداجاجا إلى أن البنك الدولى ضخ خلال الفترة السابقة 500 مليار دولار كتمويلات خاصة بالعديد من المشروعات الخاصة بقطاعى الموارد المائية والصرف الصحى بمصر والتى ساهمت فى تحسين القطاع، وتشغيل الكثير من الموارد المتعطلة فى هذا القطاع فضلا عن توفير فرص عمل للشباب.

وقال هارتيج شيفر، مدير مكتب البنك الدولى فى مصر واليمن وجيبوتى إنه من المتوقع أن يعمل مشروع مرفق البيئة العالمية على زيادة تحسين التنسيق، وأوجه التكامل والاندماج عبر مشروعات قطاع المياه فى مصر: مشروع الإدارة المتكاملة لتحسين شبكات الرى، والمشروع القومى الثانى للصرف الزراعى، والمشروع المتكامل لتحسين الصرف الصحى".

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية من خلال تعزيز قدرات ومعارف الهيئات الحكومية المعنية بقطاع المياه فى مصر، حيث سيتم تحقيق ذلك من خلال إعداد واختبار برامج تجريبية لتحسين تضافر الجهود والتنسيق بين وحدات إدارة المشروع والهيئات الحكومية المنفذة لمشروعات خاصة بالمياه.

وأشار يوشيهارو كوباياشى رئيس مشروع مرفق البيئة العالمى بالبنك الدولى، إلى أن المشروع يهدف إلى معالجة المشكلة الرئيسية والتى تتمثل فى الاعتماد الكامل على مياه نهر النيل والتى تصل نسبتها 98% كمورد أساسى فى إدارة الموارد المائية فى مصر، لافتا إلى ضرورة توفير 55 بليون متر مكعب فى مصر وذلك ليتماشى مع الزيادة السكانية فى مصر حيث وصل عدد سكان مصر 90 مليون نسمة، حسب كوباياشى.

وأضاف "إن الهدف الأساسى بجانب التمويل هو تقديم المشورة الفنية الخاصة بمشروعات الصرف الصحى والمياه مما ينعكس على إدارة المشروع ونجاحه خاصة أن نصيب الفرد من المياه قد بلغ 700 متر مكعب والتى يمكن أن تنخفض إلى 300 متر مكعب، والذى يرجع إلى العديد من المشكلات الخاصة بالتعداد السكانى والتلوث".
الجريدة الرسمية