رئيس التحرير
عصام كامل

تقارير الأمم المتحدة: الفقر فى مصر وصل إلى 43% بعد الثورة.. زيادة البطالة لـ12%.. 3.4% غير قادرين على الطعام والشراب.. واتفاقية بين بنك الفقراء و"إى تى داتا" لدعم المحتاجين

ثورة 25 يناير
ثورة 25 يناير

كشفت إدارة معايير العمل الدولية بـمنظمة العمل الدولية فى جينيف أن الاضطرابات التى لحقت بالأنشطة الاقتصادية عقب ثورة 25 يناير أدت إلى زيادة معدلات البطالة فى مصر إلى ما يقرب من 12 % مقابل 8.9 %خلال نفس الفترة من العام الماضى.


وأوضحت أن تلك الاضطرابات أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر إلى 25.2 % خلال عامى (2010،2011) مقابل 21.6 % فى الفترة ما بين ( 2008-2009) وبحسب تقارير الأمم المتحدة، فإن الفقر النسبى فى مصر يصل إلى 43% وهم القادرون على الطعام والشراب، لكن لا يتوافر لهم التعليم والصحة، أما نسبة الفقر المدقع لا تتعدى 3,4% وهم غير القادرين على الطعام والشراب.

ونتيجة لزيادة هذه النسبة عكف فريق عمل مصرى يضم عددا من الأكاديميين والمثقفين، على دراسة وتنفيذ بنك لخدمة الفقراء فى مصر؛ استنادا إلى فكرة بنك "جرامين" التى طبقت فى بنجلاديش، الذى أقرض أكثر من 7 ملايين فرد منذ بداية عمله، أغلبهم من السيدات، مشترطا سداد قيمة القرض قبل الحصول على آخر، ولكن قابلت فكرة الفريق المصرى بعض العراقيل الاقتصادية والرفض من قبل كثير من الجهات المعنية.

قامت العديد من الشركات بالمبادرة فى دعم بنك الفقراء للنهضة بالاقتصاد المصرى وقالت المهندسة عزة تركى رئيس مجلس إدارة شركة "تى إى داتا"، أن الشركة وقعت اتفاقية مع بنك الفقراء لتقديم خدمات البنك للفقراء والتعاون معا فى التوعية بأنشطة البنك ومنح القروض الحسنة لأهالى الصعيد كبداية لنشر هذه المبادرة وتطبيقها فى باقى أنحاء الجمهورية.

وتهدف "تى إى داتا" من الاتفاقية إلى دعم المحتاجين والفقراء حتى يمكنهم إقامة مشروعات صغيرة تساعدهم فى أن يعيشوا حياة كريمة، كما تعتزم التوسع مستقبلا فى المبادرة لتشمل سكان مناطق شرق وغرب مصر، بالإضافة إلى أهالى منطقة الدلتا، وحققت المبادرة نجاحا هائلا حيث من المخطط أن تستفيد القرى الفقيرة التى ستقوم تى اى داتا بتطويرها من خلال مبادرتها "من خير مصر هنبنى مصر"، وسيكون بإمكانهم الحصول على قروض لإقامة مشروعات صغيرة تساعدهم فى تحسين مستوى معيشتهم.

الجدير بالذكر أن بنك الفقراء المصرى يقدم القروض التى تبدأ من 500 جنيه وتصل إلى 5000 جنيه كحد أقصى، دون ضمانات ودون فوائد أو رسوم إدارية أيضا، وبذلك يختلف بنك الفقراء ذا النكهة المصرية عن بنك " جرامين بنجلاديش" لأن جرامين يفرض نسبة فائدة مرتفعة تصل إلى 25%، كما أن الحكومة هناك تشارك فيه بنسبة 25%.

وتتضمن بنود الاتفاقية بين بنك الفقراء وشركة "تى اى داتا" على القيام بحملات للتوعية بالأنشطة التى يقوم بها البنك، وكيفية الاستفادة من خدماته، وكذلك التواجد والمساعدة فى تقديم مشاريع اقتصادية صغيرة لأهالى الصعيد والمناطق الأخرى، خاصة المناطق الفقيرة التى تقوم "تى اى داتا" بتطويرها وتنميتها.

الجريدة الرسمية