رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": 400 مليون جنيه تكلفة "الطعوم" سنويًا !!

الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي

نفى الدكتور عمرو قنديل، وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائى، ما تردد فى بعض وسائل الإعلام عن نقص التطعيمات لأطفال المدارس، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بتوفير أنواع كثيرة من الطعوم تتكلف سنوياً ما يقرب من حوالى 400 مليون جنيه.


وقال قنديل إن تطعيمات المدارس تقوم بها وزارة الصحة كإجراءات وقائية، فهى ليست ضمن التطعيمات الإجبارية للأطفال، وتقوم الوزارة سنوياً بتطعيم تلاميذ المدارس لبعض السنوات الدراسية وليست لكل السنوات بثلاثة طعوم، وهى الدفتريا والتيتانوس والالتهاب السحائى، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية يتم تنفيذها منذ أكثر من 10 سنوات.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت خلال النصف الأول من هذا العام الدراسى بتطعيم حوالى 3 ملايين طفل ضد مرضى التيتانوس والدفتريا للصفين "الثانى والرابع" الابتدائيين، وهى نفس السنوات الدراسية التى يتم تطعيمها كل عام.

أما فيما يخص تطعيم الالتهاب السحائى أوضح قنديل "أن الوزارة سوف تقوم بالبدء فى تطعيم التلاميذ المستهدف تطعيمهم بطعم الالتهاب السحائى خلال الأسبوعين القادمين.

وأكد قنديل أن البرنامج الموسع للتطعيمات من أنجح البرامج بوزارة الصحة، مشيرا إلى تحقيقه العديد من الإنجازات مثل تسجيل آخر حالات الإصابة بمرض الدفتريا خلال عام1998، وتسجيل آخر حالات الإصابة بمرض السعال الديكى على مستوى الجمهورية خلال عام 2002، وإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض شلل الأطفال منذ عام 2006، إعلان منظمة الصحة العالمية الحد من مرض التيتانوس الوليدى فى مصر عام 2007، إضافة إلى انخفاض معدل الإصابة بمعظم الأمراض المعدية على مستوى الجمهورية.
الجريدة الرسمية