رئيس التحرير
عصام كامل

"السقطى": إثيوبيا مستعدة لتوقيع اتفاقية للتعاون التجارى مع مصر

المهندس علاء السقطى-
المهندس علاء السقطى- رئيس جمعية مستثمرى بدر

كشف المهندس علاء السقطى، رئيس جمعية مستثمرى بدر، أنه سلم السفير المصرى فى إثيوبيا، "محمد إدريس"، مذكرة تفيد استعداد الحكومة الإثيوبية، توقيع اتفاقية للتبادل التجارى والصناعى مع مصر، بين الحكومتين المصرية والإثيوبية والمستثمرين المصريين فى إثيوبيا..

وقال إن مشروع الاتفاقية يسمح للحكومة المصرية باستيراد كل مستلزماتها من اللحوم الإثيوبية وغيرها من السلع، بإجمالى قيمة عقود المشتريات التى تبرمها الحكومة الإثيوبية مع المستثمرين المصريين فى المنطقه الصناعية المصرية فى إثيوبيا، ودون تحويل عمله صعبة.
وفى المقابل يحصل المصريون على قيمه مبيعاتهم إلى الحكومة الإثيوبية من مصر وبالجنيه المصرى، وبالتالى لن تكون الحكومة المصرية مطالبة بسداد قيمة وارداتها لدولة إثيوبيا، وإنما تسددها للمستثمرين المصريين.
وأشار السقطى، إلى أن من مزايا تلك الاتفاقية، أنها تسمح للحكومة المصرية، باستيراد احتياجاتها من إثيوبيا، وعلى رأسها اللحوم، دون الضغط على العملة الصعبة، وخاصة فى ظل الظروف الحالية، وتناقص الاحتياطى النقدى بالبنك المركزى، بالإضافة إلى أنها تمثل آلية لنقل المصريين من إثيوبيا إلى مصر بعيدًا عن الإجراءات الإدارية لخروج الأموال من إثيوبيا.
متوقعًا أن يترتب على الاتفاقية زيادة معدلات تشغيل المصانع المنتجة السلع الوسيطة فى مصر، كما تتضمن توفير فرص عمل للمصريين فى إثيوبيا؛ نظرًا لأن المصانع المصرية هناك تضع فى أولويتها استيراد مستلزماتها وعمالها من مصر.
الجريدة الرسمية