رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية.. الإخوان يغازلون "واشنطن" بـ"البديل الثالث".. مرتب ابن "مرسى" 133 دولاراً.. انتقادات حادة بسبب شراء 100 ألف قطعة سلاح للشرطة المصرية.. إسرائيل تسلم تركيا بقية الصفقة الإلكترونية

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

أبدت الصحف الأجنبية، الصادرة صباح اليوم "الأحد" اهتماماً بالشأن المصرى حيث كشف إريك تراجر، الباحث الأمريكى المتخصص فى الشئون السياسية، أن جماعة الإخوان المسلمين تسعى للتقرب من الغرب من خلال الترويج لفكرة أنها على استعداد لتقديم "بديل ثالث"؛ يختلف عن المنهج "العلمانى"، الذى يتبناه الغرب ويرفضه المصريون، وعن النهج الإسلامى المتشدد ممثلاً فى التوجهات السلفية.


قال الكاتب فى مقال له على الموقع الإلكترونى لمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إن مساعدته لشئون الأبحاث "كاتى كيرالى" رصدت تصريحات عبدالموجود الدرديرى، عضو مجلس الشعب السابق والقيادى البارز بجماعة الإخوان المسلمين أمام مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى بداية شهر فبراير الجارى، والتى جاء فيها" إن كثيرين يرون أن الثورة المصرية لم تبدأ سوى فى 25 يناير 2011، لكننى أرى أنها استغرقت 213 عاماً!!، بداية من مقاومة غزو نابليون لمصر عام 1798 واشتدت مع مقاومة الغزو البريطانى لمصر عام 1882، كما أن الانتصارات الانتخابية المتتابعة لجماعة الإخوان أضفت شرعية على صيغتها المفضلة التى تقوم على إحداث توافق بين العادات الإسلامية والتطورات الأوربية الأمريكية".

وكشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فى عددها الصادر اليوم الأحد أن عمر، نجل الرئيس محمد مرسى سيتقاضى راتباً شهرياً لا يزيد على 133 دولاراً، نظير عمله بإدارة البنك الدولى التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بوزارة الطيران المدنى فى بداية مارس المقبل، مضيفة إن الراتب لن يكون 5 آلاف دولار حسب ما ردده معارضو مرسى وإنما سيكون 133 دولاراً فقط".

وذكرت الصحيفة  أن قرار وزارة الداخلية المصرية بشراء 100 ألف سلاح لتسليح قوات الشرطة ضد المتظاهرين بعد احتجاجهم لنقص الأسلحة ومواجهتهم لأعمال الشغب والعنف ضد المتظاهرين، قد تثير موجة جديدة من الانتقادات ضد وزارة الداخلية.

كما ذكرت الصحيفة، أن وزارة الاتصالات المصرية رفضت العقاب الجماعى بحظر موقع يوتيوب عن مصر،  رداً على حكم صادر من المحكمة الإدارية المصرية بحظر يوتيوب لمدة شهر. وقالت الوزارة إنه لا يمكن منع الوصول إلى موقع يوتيوب بسبب التقنية والتكاليف العالية.

ونقلت الجريدة عن مؤسسة حرية الفكر والتعبير فى مصر قولها إن "حظر يوتيوب وجميع المواقع التى تداولت الفليم المسيء للإسلام يعد عقاباً جماعياً وكسراً للقوانين المحلية التى تكفل حرية الفرد فى رؤية المحتوى الذى يرغب فيه، والأحكام التى صدرت من قبل بحظر المواقع لم تنفذ".

وفى الشأن الدولى ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز)، الأمريكية أن دبلوماسيين وزعماء سياسيين فى ثمانى دول يمارسون ضغوطا لإعادة الحكومة الأفغانية وحركة طالبان إلى طاولة المفاوضات لإحلال السلام فى المنطقة قبل مغادرة قوات حلف شمال الأطلنطى (ناتو).

وتابعت الصحيفة قائلة "إن المقابلات مع ما يزيد على 20 مسئولا مشاركا فى هذه المساعى تؤكد أن العملية ستسير بشكل سريع وسلس، إلا أنه يبدو أن هناك فرصة محدودة فى تحقيق الهدف ألا وهو دفع الحكومة الأفغانية وقيادة طالبان إلى مائدة المفاوضات قبل انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان فى العام المقبل".

وذكرت صحيفة صنداى تايمز البريطانية، أن وجود عدد كبير من العلماء النوويين الإيرايين فى كوريا الشمالية خلال إجرائها الاختبار النووى الأخير يكشف عن تعاون كبير بين البلدين ما يؤجج المخاوف فى الغرب وإسرائيل.

وقالت صحيفة (زمان)، التركية إن إسرائيل أخيرا تنازلت الشهر الماضى عن قرار رفض تسليم تركيا أجهزة إلكترونية متبقية فى إطار صفقة سابقة بينهما".

وأشارت إلى أن إسرائيل رفضت إرسال أجهزة الحرب الإلكترونية على أثر التوتر المتصاعد بين البلدين، خاصة بعد حادث السفينة (مرمرة الزرقاء)، لنصبها على طائرات الإنذار المبكر "آواكس" التى اشترتها من أمريكا بقيمة 5ر1 مليار دولار لرصد كل تحركات دول المنطقة خاصة التحركات على حدودها مع الدول المجاورة ضمن إطار مشروع (نسر السلام).
الجريدة الرسمية