رئيس التحرير
عصام كامل

بنك التنمية الأفريقى يتوقع نتائج كبيرة لمشروعات الطاقة الحرارية

بنك التنمية الافريقي
بنك التنمية الافريقي

أكد بنك التنمية الأفريقى، أن المشروعات الكبيرة الجارية لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية، وخاصة بمنطقة شرق
القارة ستعمل على خفض انبعاثات تقدر بنحو 7 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون فى القارة وستعزز بشكل كبير من الربط الكهربائى بين الدول الأفريقية.


وتوقع البنك فى تقريره النصف السنوى، الذى أصدره بأديس أبابا، أمس السبت، نتائج مبشرة كبيرة فى توفير مصادر الطاقة المتجددة من هذه المشروعات التى يشارك فى تمويلها بالتعاون مع "صندوق الاستثمار فى الأنشطة المناخية"، فى كل من كينيا والمغرب وموزمبيق والنيجر وجنوب أفريقيا، مشيرًا إلى أنه ساهم فى تمويل هذه المشروعات بمبلغ 1.1 مليار دولار بينما ساهم مرفق "صندوق الاستثمار" بمبلغ 120 مليون دولار.

كما توقع البنك أن تؤدى هذه المشروعات الجارية عند اكتمالها إلى خفض انبعاثات الكربون بنحو 6.9 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون سنويًا، وأن توفر الطاقة لنرر 1.3 مليون أسرة.

وأشار البنك إلى أنه قدم مساعدات إلى 17 دولة أفريقية من خلال "صندوق الاستثمار فى الأنشطة المناخية" والذى حول حتى الآن نحو مليار دولار إلى تلك الدول.

وشدد التقرير على أن العمل جار بالتعاون بين بنك التنمية الأفريقى وشركاء "صندوق الاستثمار فى الأنشطة المناخية" والأطراف المعنية الأخرى لمواصلة تحسين فعالية صناديق الاستثمار واستكشاف أدوات وآليات جديدة.

وأنشئ "صندوق الاستثمار فى الأنشطة المناخية" فى عام 2008، بوصفه أحد أكبر آليات بنك التنمية الأفريقى لتمويل أنشطة مكافحة تغير المناخ فى العالم وقدم نحو 7.6 مليار دولار لدول نامية من خلال منح وقروض ميسرة وآليات لتخفيف مخاطر تغير المناخ.

الجريدة الرسمية